قُرَّة العين
أَقَرَّ الله عينك
يقال: قَـرَّ يومنا يُقِرُّ قُرة،
ويوم قَر بالفتح أي بارد
وليلة قرة
وأردت بالحر والبرد الكناية عن الأذى،
فالحر عن قليله والبرد عن كثيره
ومنه حديث حذيفة في غزوة الخندق: فلما أخبرته خبر القوم وقررت، قررت أي لما سكنت وجدت مس البرد.
وفي حديث عمر قال لأبي مسعود البدري: (بلغني أنك تفتي ول حارها من تولى قارها) جعل الحر كناية عن الشر والشدة والبرد كناية عن الخير والهين
والقار فاعل من القِر البرد أراد: ول شرها من تولى خيرها وول شديدها من تولى هينها .
ومنه حديث الحسن بن علي في جلد الوليد بن عقبة: ول حارها من تولى قارها وامتنع من جلده .
وفي حديث الاستسقاء: ( لو رآك لقرت عيناه ) أي لسر بذلك وفرح
وحقيقته أبرد الله دمعة عينيه لأن دمعة الفرح والسرور باردة،
وقيل معنى أقر الله عينك بلغك أمنيتك حتى ترضى نفسك وتسكن عينك فلا تستشرف إلى غيره.
او
مرتاح البال وخالي من الهموم وسعيد
ومقوله اخرى
دائما عندما يأتي للشخص مولود او يرجع احد من السفر
نسمع قرة عينك
مامعنى هذه الكلمه (قرة عينك)
الكل يقول بانه معناه الفرح او السرور
لكن مامعناها؟
فلقد ظننته بانه من القرار اي السكون فالانسان يفرح عندما يستقر لكنها لم تكن كذلك...فلو كانت كذلك فنحن ندعي عليه لا ندعي له كان نقول له اسكن الله عينك فإذا سكنت العين ولم تتحرك فهذا دليل على العمى او الضرر في العين حيث ان العين الطبيعيه تتحرك بينما العين المتضرر لا تتحرك......
ولكن عند البحث ظهر لي
بان قرة العين رؤية ما تقرَّ به العين يقال: أقرَّ الله عينك أي صادف فؤادك ما يرضيك فتقرَّ عينك حتى لا تطمح بالنظر إلى ما فوقه. وقيل: هي من القرّ أي البرد لأن المستبشر الضاحك يخرج من شؤون عينيه دمع بارد والمحزون المهموم يخرج من عينيه دمع حار
رايت تفاسير كثيره لكني وجدت هذه هي الاقرب
ونجد في القران ايات كثيره عن قرة العين
(وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه)
(فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين )
واخرى
قال العلماء إن ( قرة العين ) إنما هي مشتقه من استقرار العين وكثيرا ما قورنت في القرآن بالنعيم وذلك لأن من أعظم نعم الله على العبد أن يرزقه باستقرار عينه وهذا يدل على مدى استقرار قلبه ومدى شعوره بالأمن والطمأنينة لاسيما أن العين بوابه القلب.
فأنت إذا ما استقرت عينك استقر قلبك لا محالة.
وأنت إذا نظرت إلى عينك وقلبك من ينام منهما قبل الآخر؟
فالعين تنام قبل القلب حيث أن القلب لا يستطيع النوم والعين مفتوحة وهذا مما يدل على أن استقرار العين تدل على استقرار القلب.
إن قرة العين رؤية ما تقرَّ به العين يقال: أقرَّ الله عينك أي صادف فؤادك ما يرضيك فتقرَّ عينك حتى لا تطمح بالنظر إلى ما فوقه.
وقيل: هي من القرّ أي البرد لأن المستبشر الضاحك يخرج من شؤون عينيه دمع بارد والمحزون المهموم يخرج من عينيه دمع حار.
و في القرآن آيات كثيرة عن قرة العين منها:
(وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه)
(فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين) سورة السجدة آية 17
يقصد بها برودة العين وهذه تحصل من شدة السعادة.
تقال هذه العبارة فيما يرضي ويسر.
ويقال فلان في قرة من العين. يعني في رغد وطيب.
وقرة العين نبتة مائية تنبت في الجداول والمنافع وتزرع. والله أعلم.
قرة العين هي دمعة الفرح ..
وقرة العين نبتة مائية تنبت في الجداول والمنافع وتزرع. وهى نبات فيه عطرية من جنس البقل وفيه ملاسة. يفوح فم آكله من طيب رائحته، وهو عند أهل مصر وصقلية والإسكندرية من بقول المائدة .منابته في المياه الراكدة العائمة .
قُرَّة العين
يقال: قَـرَّ يومنا يُقِرُّ قُرة، ويوم قَر بالفتح أي بارد وليلة قرة
وأردت بالحر والبرد الكناية عن الأذى،فالحر عن قليله والبرد عن كثيره
ومنه حديث حذيفة في غزوة الخندق: فلما أخبرته خبر القوم وقررت،
قررت أي لما سكنت وجدت مس البرد.
ومنه حديث ابن مسعود قاروا الصلاة أي اسكنوا فيها ولا تتحركوا ولا تعبثوا وهو تفاعل من القرار.
وفي حديث عمر قال لأبي مسعود ألبدري: (بلغني أنك تفتي ول حارها من تولى قارها) جعل الحر كناية عن الشر والشدة والبرد كناية عن الخير والهين والقار فاعل من القِر البرد أراد: ول شرها من تولى خيرها وول شديدها من تولى هينها .
ومنه حديث الحسن بن علي في جلد الوليد بن عقبة: ول حارها من تولى
قارها وامتنع من جلده .
وفي حديث الاستسقاء: ( لو رآك لقرت عيناه ) أي لسر بذلك وفرح
وحقيقته أبرد الله دمعة عينيه لأن دمعة الفرح والسرور باردة،
وقيل معنى أقر الله عينك بلغك أمنيتك حتى ترضى نفسك وتسكن عينك فلا تستشرف إلى غيره.
وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
ورد في تفسير القرطبي لـهذه الآية :
أن الإنسان إذا بوركَ لهُ في ماله وولده قرَّت عينه بأهله , وعياله ..
حتى إذا كانت عنده زوجة اجتمعت له فيها أمانيه من جمال و عفَّة , و نَظَر , و حوطة .... أو كانت عنده ذُرية مُحافظون على الطاعة , معاونون له على وظائف الدين والدُنيا و لم يلتفت إلى زوج أحد ولا إلى ولده فتسكن عينه عن المُلاحظَة , ولا تمتد عينه إلى ماترى , فذلك حين قُرَّت العين , و سكون النفس .
وفي تفسير البغوي ج3/ص379
يعني أولادا أبرارا أتقياء يقولون اجعلهم صالحين فتقر أعيننا بذلك.
قال القرطبي ليس شيء أقر لعين المؤمن من أن يرى زوجته وأولاده مطيعين لله عز وجل.
وقاله الحسن ووحد القرة لأنها مصدر وأصلها من القر لأن العرب تتأذى من الحر وتستروح إلى البرد.
وتذكر قرة العين عند السرور وسخنة العين عند الحزن ، ويقال دمع العين عند السرور بارد وعند الحزن حار.
وقال الأزهري معنى قرة الأعين أن يصادف قلبه من يرضاه فتقر عينه به عن النظر إلى غيره . أسألُ الله أن يرزقني وإياكم قُرَّة الأعين .
عين:
ع ي ن: العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث {أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت} وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى {ولتُصنع على عيني} و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة
المعجم: مختار الصحاح - [ ابحث في المعنى ]
عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن:
• عيَّن الهدفَ خصَّصه وحدَّده "عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة، - عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع، - عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال، - عيَّن ابنَه وريثًا له، - تعيين الأطراف المتعاقدة"
• إلى حدٍّ معيَّن: إلى حدٍّ محدَّد.
• عيَّن شخصًا في وظيفة: قلّده إيَّاها، أسندها إليه "عيَّن فلانًا في منصب مدير".
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
عَيْن:
جمع أعيُن وعُيون:
1 - (التشريح) عُضو الإبصار في الإنسان والحيوان "له عينان كعَيْنَيْ الصقر، - ألا إنّما العينان للقلب رائدٌ ... فما تألفُ العينان فالقلب آلِفُ، - {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} - {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}: لتصنع تحت رعايتي وحفظي وإكرامي"
• أخَذ بعَيْن الاعتبار: قدّر، راعى أمرًا ما، - أصابته العَيْنُ: حُسِد، - أغمض عَيْنه عنه: تجاهله، تغافله، - أنت على عَيْني: يقال في الإكرام والحفظ جميعًا، - إنسان العَيْن: نظرها الذي يبصر به الإنسان، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - بأعيننا: برعايتنا وتعليمنا، - بنت العَيْن: الدّمعة، - تحت أعيننا: على مرأى منّا ومنظر، - خائنة الأعين: النّظرة المريبة أو المختلسة، استراق النظر إلى ما لا يحلّ، - رآه بالعَيْن المجرَّدة: رآه بدون الاستعانة بأجهزة مساعدة، - رآه رأي العَيْن/ رآه بأمِّ عَيْنه: لا مجال للشكّ في أنّه رآه، - زهيد العَيْن: يقنع بالقليل، - زوى ما بين عَيْنيه: قطّب، عبس، - سخين العَيْن: حزين ومُغْتمّ، - سقَط من عَيْني: فقَد احترامَه ومكانته عندي، - سواد العَيْن: ما أحاط بإنسانها، - صديق عَيْن: منافق غدّار، - عَبْد عَيْن: الذي يخدمك ما دامت عينك تراه فإذا زال عن عينك زال عن خدمتك، - على الرأس والعَيْن: بكلّ سرور، برغبة وحبّ، - عَيْنا الميزان: الكفَّتان، - عَيْن الإبرة: ثَقْبُها، - عَيْن الدِّيك
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
عين الهدهد:
إسم بإفريقية للنوع من النبات المعروف بآذان الفار الرومي
المعجم: الأعشاب -
عين ران:
هو الزعرور عند عامة ديار بكر وإربل وغيرها من بلاد المشرق، وقد ذكرت الزعرور في حرف الزاي.
المعجم: الأعشاب -
يعتبر أفينزوار أبا الجراحة التجريبية لإدخال الطريقة التجريبية في التيسير. كان أول من استخدم التجارب على الحيوانات لتطوير الإجراءات الجراحية للمرضى من البشر
تعتبر القردة أكثر الحيوانا ذكاء .
ميكانيكا الكم أو الفِيقِيَاءُ (أصلها من فاق يفوق، لأنّها تبحث في عالم الظواهر فائق الصغر وفائق السرعة) هي مجموعة من النظريات الفيزيائية ظهرت في القرن العشرين، وذلك لتفسير الظواهر على مستوى الذرة والجس...
ارخميدس
وكالة ناسة هي وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي. يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست...