قال تعالى : " والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون ".
يشير سبحانه وتعالى في هذه الآية الى البدن والمقصود بها الإبل التي جعلها الله من أعلام دينه والتي تهدى الى بيته الحرام لكم فيها فائدة في الدنيا والآخرة وأمر المسلمين بأن يذكرو اسم الله عند ذبحها ويراد بكلمة صواف اي الهيئة التي تنحر فيها الإبل وهي معقولة اليد اليسرى وقائمة على ثلاث . فإذا وجبت جنوبها والمقصود سقوطها بعد النحر ثم ذكر تعالى " فكلوا منها " أي هنا بدأ وقت الأكل منها " واطعموا القانع والمعتر ": أي تصدقوا بالباقي على القانع وهو الذي لا يسأل ويقنع بما يعطى له وكذلك المعتر السائل المعترض ثم ذكر سبحانه " كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون" ومعناه أي جعلناها مذللة لكم ومنقادة اذا أردتم أكلها أو ركوبها أو حليبها لعلكم تشكرون اي لعلكم تشكرون انعامي عليكم .
وبالله التوفيق ..
اشرح الآية 36 من سورة الحج
يشير سبحانه وتعالى في هذه الآية الى البدن والمقصود بها الإبل التي جعلها الله من أعلام دينه والتي تهدى الى بيته الحرام لكم فيها فائدة في الدنيا والآخرة وأمر المسلمين بأن يذكرو اسم الله عند ذبحها ويراد بكلمة صواف اي الهيئة التي تنحر فيها الإبل وهي معقولة اليد اليسرى وقائمة على ثلاث . فإذا وجبت جنوبها والمقصود سقوطها بعد النحر ثم ذكر تعالى " فكلوا منها " أي هنا بدأ وقت الأكل منها " واطعموا القانع والمعتر ": أي تصدقوا بالباقي على القانع وهو الذي لا يسأل ويقنع بما يعطى له وكذلك المعتر السائل المعترض ثم ذكر سبحانه " كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون" ومعناه أي جعلناها مذللة لكم ومنقادة اذا أردتم أكلها أو ركوبها أو حليبها لعلكم تشكرون اي لعلكم تشكرون انعامي عليكم .
قال تعالى : " والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون ".
يشير سبحانه وتعالى في هذه الآية الى البدن والمقصود بها الإبل التي جعلها الله من أعلام دينه والتي تهدى الى بيته الحرام لكم فيها فائدة في الدنيا والآخرة وأمر المسلمين بأن يذكرو اسم الله عند ذبحها ويراد بكلمة صواف اي الهيئة التي تنحر فيها الإبل وهي معقولة اليد اليسرى وقائمة على ثلاث . فإذا وجبت جنوبها والمقصود سقوطها بعد النحر ثم ذكر تعالى " فكلوا منها " أي هنا بدأ وقت الأكل منها " واطعموا القانع والمعتر ": أي تصدقوا بالباقي على القانع وهو الذي لا يسأل ويقنع بما يعطى له وكذلك المعتر السائل المعترض ثم ذكر سبحانه " كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون" ومعناه أي جعلناها مذللة لكم ومنقادة اذا أردتم أكلها أو ركوبها أو حليبها لعلكم تشكرون اي لعلكم تشكرون انعامي عليكم . والله اعلم
اشرح الآية 36 من سورة الحج
يشير سبحانه وتعالى في هذه الآية الى البدن والمقصود بها الإبل التي جعلها الله من أعلام دينه والتي تهدى الى بيته الحرام لكم فيها فائدة في الدنيا والآخرة وأمر المسلمين بأن يذكرو اسم الله عند ذبحها ويراد بكلمة صواف اي الهيئة التي تنحر فيها الإبل وهي معقولة اليد اليسرى وقائمة على ثلاث . فإذا وجبت جنوبها والمقصود سقوطها بعد النحر ثم ذكر تعالى " فكلوا منها " أي هنا بدأ وقت الأكل منها " واطعموا القانع والمعتر ": أي تصدقوا بالباقي على القانع وهو الذي لا يسأل ويقنع بما يعطى له وكذلك المعتر السائل المعترض ثم ذكر سبحانه " كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون" ومعناه أي جعلناها مذللة لكم ومنقادة اذا أردتم أكلها أو ركوبها أو حليبها لعلكم تشكرون اي لعلكم تشكرون انعامي عليكم .
صلاة الظهر هي أول صلاة صلاها النبي.
بعد اخرج الله عز وجل ادم وحواء من الجنة ونزلا الى الارض اختلف الفقهاء عن مكان نزولهما لكن الرواية التي قد تكون أقرب للحقيقة هي أنّ سيدنا آدم عليه السلام هبط في الهند وكان معه الحجر الأسود وورقة من الج...
سورة التوبة هي التي لم تبتدأ بالبسملة في القرآن .
القصص
كانت ثويبة أول من أرضعت النبي محمد بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع النبي بلبن ابنها مسروح أيضاً حمزة عمّ النبي، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.