هذه المشاركة ذات صلة بملتقى المهندسين العرب : http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=227649#ixzz1iJ8oh8k0
Post مواطن الدعاء في الحج
دورة الاوتوكاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأحسن الله إليكم.
شيخنا الفاضل: ما هي المواطن التي يسن فيها رفع الأيادي
في الدعاء ؟ في الحج و في غيرة ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
من المواطن في الحج :
عند رؤية الكعبة :
قال القرطبي :
كان ابن عمر يرفع يديه عند رؤية البيت ، وعن ابن عباس مثله .
وروى ابن أبي شيبة من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ترفع
الأيدي في سبع مواطن : إذا رأى البيت ، وعلى الصفا والمروة ، وفي جَمْع ،
والعَرفات ، وعند الجمار . – فَذَكَر سِتة -
وروى من طريق أشعث عن الحكم قال : كان أصحاب عبد الله يقولون :
ترفع الأيدي في ثمانية مواطن : عند البيت ، وعلى الصفا والمروة ، وبعرفة ،
وبالمزدلفة ، وعند الجمرتين .
وتُرفع اليدين في الدعاء على الصفا ، فعن أَبي هُرَيْرَة رضي الله عنه قال : أقْبَلَ
رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فَدَخَلَ مَكّةَ ، فأَقْبَلَ رَسُولُ الله صلى الله عليه
وسلم إلى الْحَجَرِ فَاسْتَلَمَهُ ، ثُمّ طَافَ بالْبَيْتِ ، ثُمّ أَتَى الصّفَا فَعَلاَهُ حَيْثُ يَنْظُرُ
إلَى الْبَيْتِ ، فَرَفَعَ يَدَيْـهِ فَجَعَلَ يَذْكُرُ الله – عز وجل – مَا شَاءَ أنْ يَذْكُرَهُ
وَيَدْعُوهُ . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .
وفي عرفة ، ففي حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : كنت رديف
النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات ، فرفع يديه يدعو ، فمالت به ناقته فسقط
خطامها ، فتناول الخطام بإحدى يديه وهو رافع يده الأخرى . رواه الإمام
أحمد والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط .
ويُشرع رفع الأيدي بعد رمي الجمرة الصغرى وبعد الجمرة الثانية ، في اليوم
الأول من أيام التشريق وفي اليوم الثاني ، وفي الثالث لمن تأخّر . ولا يفعل ذلك
بعد جمرة العقبة .
روى البخاري من طريق سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا كَانَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ الدُّنْيَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ عَلَى إِثْرِ كُلِّ حَصَاةٍ
، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ فَيُسْهِلُ ، فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلا ، فَيَدْعُو وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ ،
ثُمَّ يَرْمِي الْجَمْرَةَ الْوُسْطَى كَذَلِكَ ، فَيَأْخُذُ ذَاتَ الشِّمَالِ فَيُسْهِلُ ، وَيَقُومُ
مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلا ، فَيَدْعُو وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ ، ثُمَّ يَرْمِي الْجَمْرَةَ ذَاتَ الْعَقَبَةِ
مِنْ بَطْنِ الْوَادِي ، وَلا يَقِفُ عِنْدَهَا ، وَيَقُولُ هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ .
وبوّب عليه الإمام البخاري : باب رَفْع اليدين عند جَمرة الدنيا والوسطى .
وروى ابن أبي شيبة من طريق الوليد بن دينار عن نافع عن ابن عمر أنه كان
إذا رمى الجمرة تقدّم أمامها فَدَعا الله ، ورفع يديه ورفعنا معه ، فما يَضع يديه
حتى يهل ، ونضع أيدينا وهو كما هو .
والله تعالى أعلم .
فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم
التوقيع:
.
رد مع اقتباس
هذه المشاركة ذات صلة بملتقى المهندسين العرب : http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=227649#ixzz1iMc3N02a
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
من المواطن في الحج :
عند رؤية الكعبة :
قال القرطبي :
كان ابن عمر يرفع يديه عند رؤية البيت ، وعن ابن عباس مثله .
وروى ابن أبي شيبة من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ترفع
الأيدي في سبع مواطن : إذا رأى البيت ، وعلى الصفا والمروة ، وفي جَمْع ،
والعَرفات ، وعند الجمار . – فَذَكَر سِتة -
وروى من طريق أشعث عن الحكم قال : كان أصحاب عبد الله يقولون :
ترفع الأيدي في ثمانية مواطن : عند البيت ، وعلى الصفا والمروة ، وبعرفة ،
وبالمزدلفة ، وعند الجمرتين .
وتُرفع اليدين في الدعاء على الصفا ، فعن أَبي هُرَيْرَة رضي الله عنه قال : أقْبَلَ
رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فَدَخَلَ مَكّةَ ، فأَقْبَلَ رَسُولُ الله صلى الله عليه
وسلم إلى الْحَجَرِ فَاسْتَلَمَهُ ، ثُمّ طَافَ بالْبَيْتِ ، ثُمّ أَتَى الصّفَا فَعَلاَهُ حَيْثُ يَنْظُرُ
إلَى الْبَيْتِ ، فَرَفَعَ يَدَيْـهِ فَجَعَلَ يَذْكُرُ الله – عز وجل – مَا شَاءَ أنْ يَذْكُرَهُ
وَيَدْعُوهُ . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .
وفي عرفة ، ففي حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : كنت رديف
النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات ، فرفع يديه يدعو ، فمالت به ناقته فسقط
خطامها ، فتناول الخطام بإحدى يديه وهو رافع يده الأخرى . رواه الإمام
أحمد والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط .
ويُشرع رفع الأيدي بعد رمي الجمرة الصغرى وبعد الجمرة الثانية ، في اليوم
الأول من أيام التشريق وفي اليوم الثاني ، وفي الثالث لمن تأخّر . ولا يفعل ذلك
بعد جمرة العقبة .
روى البخاري من طريق سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا كَانَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ الدُّنْيَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ عَلَى إِثْرِ كُلِّ حَصَاةٍ
، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ فَيُسْهِلُ ، فَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلا ، فَيَدْعُو وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ ،
ثُمَّ يَرْمِي الْجَمْرَةَ الْوُسْطَى كَذَلِكَ ، فَيَأْخُذُ ذَاتَ الشِّمَالِ فَيُسْهِلُ ، وَيَقُومُ
مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ قِيَامًا طَوِيلا ، فَيَدْعُو وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ ، ثُمَّ يَرْمِي الْجَمْرَةَ ذَاتَ الْعَقَبَةِ
مِنْ بَطْنِ الْوَادِي ، وَلا يَقِفُ عِنْدَهَا ، وَيَقُولُ هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ .
وبوّب عليه الإمام البخاري : باب رَفْع اليدين عند جَمرة الدنيا والوسطى .
وروى ابن أبي شيبة من طريق الوليد بن دينار عن نافع عن ابن عمر أنه كان
إذا رمى الجمرة تقدّم أمامها فَدَعا الله ، ورفع يديه ورفعنا معه ، فما يَضع يديه
حتى يهل ، ونضع أيدينا وهو كما هو .
والله تعالى أعلم .
الله اعلم
لافكرة لدي
صلاة الظهر هي أول صلاة صلاها النبي.
بعد اخرج الله عز وجل ادم وحواء من الجنة ونزلا الى الارض اختلف الفقهاء عن مكان نزولهما لكن الرواية التي قد تكون أقرب للحقيقة هي أنّ سيدنا آدم عليه السلام هبط في الهند وكان معه الحجر الأسود وورقة من الج...
سورة التوبة هي التي لم تبتدأ بالبسملة في القرآن .
القصص
كانت ثويبة أول من أرضعت النبي محمد بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع النبي بلبن ابنها مسروح أيضاً حمزة عمّ النبي، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.