من هو مؤسس فرقة المعتزلة ؟



0      0

3
صورة المستخدم

Khalifab13

مشترك منذ : 18-01-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 2267
مجموع النقاط : 1956 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Khalifab13
منذ 12 سنة

واصل بن عطاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فرقة المعتزلة

_ تابع لسلسلة الفرق الاسلامية _



نشأتها :
...........
نشأت المعتزلة فى اوائل القرن الثانى الهجرى فى العصر الاموى بمدينة البصرة , وقد شغلت الفكر الاسلامى فى العصر العباسى زمانا طويلا .

مؤسس هذه الفرقة :
................................
هو واصل بن عطاء.


اساس وسبب نشأتها :
..................................
الا ختلاف الذى وقع بين واصل بن عطاء وبين استاذه الحسن البصرى فى حكم مرتكب الكبيرة .

سبب ورود هذا الخلاف :
.................................
أن رجلا دخل على الحسن البصرى فقال : يامام الدين ظهر فى زماننا جماعة يكفرون اصحاب الكبائر , والكبيرة عندهم كفر يخرج عن الملة , وهم الخوارج , وجماعة يرجئون اصحاب الكبائر , والكبيرة عندهم لا تضر مع الايمان , فكيف تحكم فى ذلك اعتقادا .


قول واصل بن عطاء فى هذا الحكم :
.................................................. .
قبل ان يجيب الحسن البصرى على الرجل قال واصل : (انا اقول ) : إن صاحب الكبيرة لا هو مؤمن مطلقا , ولا كافر مطلقا , وإ نما هو فى منزلة المنزلين لا مؤمن , ولا كافر


سبب تسمية المعتزلة بهذا الاسم :
.................................................. .
أن واصل بن عطاء عندما قام من مجلس الحسن واتخذ له مجلسا اخر فى المسجد , قال الحسن البصرى : اعتزلنا واصل فسمى اتباعه بالمعتزلة .


ووجهة نظر واصل تتخلص في :
..............................................
أنه يرى من مرتكب الكبيرة كالزنا والسرقة هو مسلم فاسق , لانه لم يستجمع خصال الخير حتى يسمى مؤمنا , وهو ليس بكافر لان الشهادة وسائر اعمال الخير موجودة فيه , فلا يسمى كافرا لانه نطق بالشهادتين ..

لكنه اذا مات دون أن يتوب الى الله فهو مخلد فى النار , الا انه يخفف عنه العذاب بسبب نطقه بالشهادتين , فتكون درجته فوق درجة الكفار , ويجوز إطلاق اسم المسلم عليه , تمييزا له عن الكافرين والذميين .


طريقة المعتزلة فى البحث وإقامة الادلة على صحة ارائهم :
.................................................. ......................................
كان المعتزلة يعتمدون فى الاستدلال على عقائدهم بالقضايا العقلية , ومن اجل ذلك فقد كانت ثقفتهم بالعقل لا يحدها إلا احترامهم لاوامر الشرع , ولذلك حكموا العقل فى كل شىء .

ومن الاسباب التى حملتهم على ذلك :
.................................................. .......
1_ ظروف نشأتهم فى بيئة مليئة بعقائد مختلفة وملل متباينة .
2_دراستهم للفلسفة التى كان لها اثر كبير فى ارائهم .


دفاعهم عن الاسلام :
..............................
كان للمعتزلة الفضل فى الرد على اعداء الاسلام الظاهرين والمستورين , فقد قاوموا اصحاب العقائد الباطلة بالحجة واالبرهان , بعد أن دخل الاسلام طوائف من المجوس والصائبة واليهود والنصارى وغير هؤلاء , فمنهم من كان يظهر الاسلام ويبطن الكفر واخذ ينشر بين المسلمين ما يفسد عليهم دينهم ويشككهم فى عقائدهم .


اسباب معاداة الفقهاء والمحدثين وأهل السنة للمعتزلة :
.................................................. .................................
1_ مخالفة المعتزلة طريق السلف الصالح فى فهم العقائد لتحكيم العقل فى كل شىء .

2_ مناصرة بعض الخلفاء لمذهب المعتزلة مثل المأمون , مما جعلهم يعادون علماء الامة ويا ذوهم وينزلوا بهم المحن , فقد عذبوهم وسجنوهم ..

3_ ظهور كثير من الملحدين بين المعتزلة ممن خرجوا على الاسلام وتسلطوا على المسلمين لافساد عقائدهم , حتى اتهمت المعتزلة بأنها المأوى الى الزندقة والكفر.


اهم مبــــــــادىء المعتزلة :
.........................................
1_ القول بالحسن والقبح العقليين , فالعقل عندهم يدرك حسن الاشياء وقبحها , كما يدرك حكم الله فى الحسن بطلب فعله , وفى القبيح بطلب تركه , وبنوا ارائهم على هذا المبدأ .

2_ طريق وجوب المعرفة عندهم العقل لا الشرع .

3_ الايمان عندهم تصديق وعمل .

4_ مرتكب الكبيرة الذى مات ولم يتب من ذنبه فى منزلة بين المنزلتين .

5_ صفة القدم وصفة الواحدنية _عندهم_ خاصة بذات الله , ولهذا انكروا صفات المعانى حتى لا تتعدد القدماء .

6_ يجب على الله تعالى تنفيذ وعد ووعيده , وإرسال الرسل لعباده , وتأييدهم بالعجزات كما يجب عليه الصلاح والاصلح لخلقه .

7_ العبد يخلق افعال نفسه الاختيارية بقدرة اودعها الله فيه .

8_ أن الله يريد الخير ولا يريد الشر .

9_ استحالة رؤية الله تعالى لا قتضائها المشابهة للحوادث .


10_ إنكار الشفاعه لمرتكبى الكبائر .


11_ وجوب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر .


12_تأويل المتشابه من القران والسنة .




واللى هنا اخوانى واخواتى فى الله تنتهى النبذة التى قدمتها عن فرقة المعتزلة وان شاء الله فى تابع لسلسلة الفرق الاسلامية باذن الله .


واليكم خالص نحياتى

اخــــــــــتــــــــكـــــــم
لــــــــجـــــــــيــــــــــــن
منقول


  • الأسئلة :124
  • الإجابات:2267
  • مشترك منذ:2012-01-18
  • المستوى:مساهم
  • النقاط الشهرية :0
  • مجموع النقاط:1956