لابد ان تاخذ الحاله النفسيه عند الكتابه .........اوالحال اللتي تكتب بها طابعآ
معينآ ------ اماحزن ------ واما فرح------ واما قهر ------- واما شوق ------- اوحنان
فمنها تاتيك الابيات
حتى لولم تكن شاعراً .. فبالتأكيد ، قلت يوماً ما ... بيتاً من الشعر
اوخاطره او عبرت عن احساسك بكلام شاعري ... كالاناشيد مثلاً
ومعظمنا لا بد ان يمر بمثل هذا...
ولكي تستقيم الكتابه وتكتمل الصوره المطلوبه من القصيده
عليك ان تتبع هذي النقاط:
1- جوالمكان
وان يكون ملائمآ للحاله التي اردت ان تكتب بها ويفضل الجو الهاديء
فهو الجو المثالي للكتابه......... وحاول ان تكون متاكد بان لايوجد اي ارتباط اوعمل
وافضل الاوقات المساء
2- موضوع القصيده
قبل البدايه في كتابة القصيده لابد ان يكون لديك فكره معينه
وتريد الوصول اليها ------ او التعبير عنها والافضل ان تكتب هذي الفكره على ورقه خارجيه
وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود ان تثيرها وتنقلها مع الفكرة الى النص -------
وهذا ليس عيبآ بل يساعد على جعل القصيده اقل تكلفآ
3-حاول ان تعيش الفكره التي كتبتها
بان تكون شبه مسترخي------او كطفل صغير لايفكر الا بشي واحد معين لكي يفعله
واطلق العنان لروحك --------- وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة
4-لاتحمل هم الوزن ابدآ
ابد باالبيت الاول ----وتخيل نفسك ---وكانك طفل صغير سوفا يلقي انشوده امام اي احد
يحبه بدون رهبه او خوف
5- الوزن
اختر لحن معينآ ------ مهما كانت نبرة اللحن لاتهم ولاكن يجب ان يكون اللحن
قريبآ للقلب مستساغآ وسهلآ وكأنه انشوده في البدايه
ولاتتخيل اي شي اسمه بحور
الشعر اوغيره لان هذا التخيل قد يقتل الاحساس والالهام بداخلك ويكسر روحك
والبحور اشيا اخترعتها الالحان والقصائد ---- ولم تخترع القصائد من البحور
6- القافيه
حاول ان تتناسب القافيه مع نفس اللحن -----اي ان تكون حروفها سهله وانت بأول الطريق
وان تستعمل الالفاظ الخفيفه حسب المناسبه وحسب الفهم الدارج ---- الى ان تتمكن من الكتابه
شيئا فشيئآ باالكلمات الصعبه اوباالهجة البدويه --- او بأي لهجة اتفنتها -----
واسهل القوافي للمبتدئين هي مثل (انسان --- حنان ---- شتان --- حزوني --- همومي)
وهذي قوافي سهله مره
7- ان تكون حذر التنقل بين صور القصيده ==وان تكون الصور تدريجيه
ومتناعمه لكي لايتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صوره الى صوره بشكل مزعج
وهذي العمليه سهله وبسيطه كل ماعليك التركيز على الفكره الاساسيه التي كتبت
بنودها بورقة خارجيه ------- ومن ثم تربط الصور وتتنقل من صوره الى صوره
8- لاتلتزم بلحن معين تحبه
لان هذا سيلزمك الكتابه والمتابعه على نفس اللحن
ويحد من كتابانك ويعيبها لانه لايوجد لديك سوى لحن واحد احببته ---فحاول ان تنوع اللحن
من قصيده لااخرى
9- نفس اللحن الذي لحنت به الشطر الاول من البيت الاول -- طبقه في الثاني ايضآ
وطبقه في الشطر الاول من البيت الثاني -- وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا
الى اخر القصيده
فان اختل معك اللحن او وجدت نشازآ --- فمعناه ان هذا الموقع فيه كسر --وان تمت ---
فهنيآ لك ايها الشاعر
10- حاول ان لاتبدأ قصيدتك بحرف الياء او الهاء
وحاول ان يكون الحرف قسآ في البدايه لتطول القصيده --- فاالحرف المتحرك يلزمك دئمآ
ويغتال القصيده من بدايتها
معلومات أوليّة مبسّطة عن هذه الدورة
1- الاسم : كيفية تذوق وكتابة الشعر الموزون
2- التعريف بها : دورة تعليمية في التعرف على أوزان الشعر العمودي ، وبحوره ، وموسيقاه ، وكيفية كتابة البيت الشعري موزوناً.
3-الاستمداد: استقراء أوزان وبحور الشعر العربي.
4- فائدتها:
أ- تمييز الشعر عن غيره كالسجع.
ب-كتابة الشعر موزوناً.
ج- تمييز البحور الشعرية
5-ثمرتها:
أ- الخروج بشعراء جدد قادرين على الكتابة الشعرية الموزونة .
ب- تكوين السليقة الموسيقية التي تورث الأذن القدرة على تمييز الصحيح من المكسور، وما يستتبع ذلك من استمتاع بسماع الشعر العربي.
6- أدواتها: شباب منتدى شمس، بهمتهم العالية، وإحساسهم المرهف، وشعورهم بالمسؤولية تجاه لغتهم وأدبهم العربي الرائع.
7- أسلوبها: التدارس والتناصح والتعاون، يداً بيد، كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً، كل ذلك بيسر وسهولة وبساطة
كل شاعر و له طريقته أخـــــي
معظم الشعراء حاليا يختارون البحر المناسب ويبدأ بسرد القصيده ع وزنه
في الشعر يوجد السجع والافكار يجب تكون معك موسوعة ومعرف ..
تتم الكتابة الاولى بترتيب التفعيلات تم التقطيع بعدها الكلمات
هناك نوعان من الشعر الحر و العمودي
الحر لا قواعد فيه عدى ان يكون مقفى وذي معنى
اما الشعر العمودي فله بحور و تفعيلات ليتبعها الشاعر
مثلا : البحر الطويل
تفعيلاته : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
البحر البسيط
تفعيلاته : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
إلهام او افكار تأتي في لحظة فرح او حزن ولكل واحد طريقته في التعبير عن ذلك (القافية والوزن و البحر )
أولا و الخطوة الأهم هي الإحساس المثير للافكار النابعة من العقل
ثانيا الصياغة و العلم الأدبي
ثالثا إحكام قواعد الشعر و النثر
عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية. أبو المطرَّف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي (113 - 172 هـ / 731 - 788م) المعروف بلقب صقر قريش...
ممثل مصري هو من فرقة مسرح مصر
ول راء في ذلك
فلسطين
عن طريق استخدام فن الاوريغامي اي فن طي الورق احد اشهر الفنون الصينية