شهر التوت
الشهر الاول هو (توت):
هي الشهور المصرية القديمة المرتبطة بالنجم سايروس Sirius والتي استخدمها المصري القديم في كل ما يختص بالزراعة والحصاد ولا تزال هذه الشهور تستخدم في الريف المصري المعاصر لان هذه الشهور كانت مرتبطة بمواعيد الزراعة والحصاد.وقد استخدمها الأقباط كذلك في عصور لاحقة
يعود اصل هذه التقويم إلى 4240 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهر وكل شهر فيه 30 يوماً يضاف إلى ذلك خمسة أيام تسمى الشهر الصغير أو ايام النسى، كما يضاف في السنة الرابعة الكبيسة 6 أيام بدل 5 وذلك بأمر من بطليموس الثالث سنة 238 حتى تصبح أيام السنة 365 يوماً مثلها في ذلك مثل السنة في التقويم الشمسى.
حملت هذه الشهور أسماء مصرية قديمة (هيروغليفية)ثم حورت إلى القبطية وهى :
1- توت(11/12 سبتمبر) = نسبة إلى الاله المصري توت أو تحوت اله الحكمة والعلم والكتابة وحامى الكتبة.
2- بابة(10/11 أكتوبر)= " أبة " هو الاسم الأصلى للاقصر.وكذلك نسبة إلى عيد اوبت وهو عيد انتقال الاله امون من معبده في الكرنك إلى معبده في الأقصر.
3- هاتور(10/11 نوفمبر)= نسبة إلى حاتحور(هاتور في القبطية) الهة العطاء والحب والموسيقى.
4- كيهك أو كياك(10/11 ديسمبر)=مشتق من التعبير كا-حر-كا أي قرين مع قرين.ومعناه:عيد اجتماع الأرواح عند الفراعنة.
5- طوبة(9/10 يناير)= مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الاعياد.
6- أمشير(8/9 فبراير)= إشارة إلى عيد يرتبط بالاله "مخير"وهو الاله المسئول عن الزوابع.
7- برمهات (10/11 مارس)= ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب.
8- برمودة(9 أبريل)= نسبة إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة).
9- بشنس(9 مايو)= نسبة إلى الاله خونسو (خنس في القبطية)إله القمر عند الفراعنة وممثل دور الابن في ثالوث طيبة.
10- بؤونة(8يونيو)= نسبة إلى عيد "انت" أي عيد الوادى وهو العيد الذي ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه.وكانت الذبائح تقدم تكريماً للراقدين.
11- أبيب(8 يوليو)=عيد الإلهة أبيبى عند الفراعنة.
12- مسره(مسرى)7 أغسطس= نسبة إلى مسو-رع أي ولادة رع.
13- النسى أو الشهر الصغير، يحتفل بأوزيريس في أول هذه الأيام
توت, (بالقبطي:Ⲑⲱⲟⲩⲧ) , هوه اول شهر في السنه القبطيه (المصريه)،
مقدمة
هي الشهور المصرية القديمة المرتبطة بالنجم سايروس Sirius والتي استخدمها المصري القديم في كل ما يختص بالزراعة والحصاد ولا تزال هذه الشهور تستخدم في الريف المصري المعاصر لان هذه الشهور كانت مرتبطة بمواعيد الزراعة والحصاد.وقد استخدمها الأقباط كذلك في عصور لاحقة.
[عدل] أصل التقويم
يعود اصل هذه التقويم إلى 4240 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهر وكل شهر فيه 30 يوماً يضاف إلى ذلك خمسة أيام تسمى الشهر الصغير أو ايام النسى، كما يضاف في السنة الرابعة الكبيسة 6 أيام بدل 5 وذلك بأمر من بطليموس الثالث سنة 238 حتى تصبح أيام السنة 365 يوماً مثلها في ذلك مثل السنة في التقويم الشمسى.
أسماء الشهور
حملت هذه الشهور أسماء مصرية قديمة (هيروغليفية)ثم حورت إلى القبطية وهى :
1- توت(11/12 سبتمبر) = نسبة إلى الاله المصري توت أو تحوت اله الحكمة والعلم والكتابة وحامى الكتبة.
2- بابة(10/11 أكتوبر)= " أبة " هو الاسم الأصلى للاقصر.وكذلك نسبة إلى عيد اوبت وهو عيد انتقال الاله امون من معبده في الكرنك إلى معبده في الأقصر.
3- هاتور(10/11 نوفمبر)= نسبة إلى حاتحور(هاتور في القبطية) الهة العطاء والحب والموسيقى.
4- كيهك أو كياك(10/11 ديسمبر)=مشتق من التعبير كا-حر-كا أي قرين مع قرين.ومعناه:عيد اجتماع الأرواح عند الفراعنة.
5- طوبة(9/10 يناير)= مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الاعياد.
6- أمشير(8/9 فبراير)= إشارة إلى عيد يرتبط بالاله "مخير"وهو الاله المسئول عن الزوابع.
7- برمهات (10/11 مارس)= ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب.
8- برمودة(9 أبريل)= نسبة إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة).
9- بشنس(9 مايو)= نسبة إلى الاله خونسو (خنس في القبطية)إله القمر عند الفراعنة وممثل دور الابن في ثالوث طيبة.
10- بؤونة(8يونيو)= نسبة إلى عيد "انت" أي عيد الوادى وهو العيد الذي ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه.وكانت الذبائح تقدم تكريماً للراقدين.
11- أبيب(8 يوليو)=عيد الإلهة أبيبى عند الفراعنة.
12- مسره(مسرى)7 أغسطس= نسبة إلى مسو-رع أي ولادة رع.
13- النسى أو الشهر الصغير، يحتفل بأوزيريس في أول هذه الأيام.
شهر توت هو اول الشهور القبطية
ويسمى التقويم القبطى بتقويم الشهداء
صلاة الظهر هي أول صلاة صلاها النبي.
بعد اخرج الله عز وجل ادم وحواء من الجنة ونزلا الى الارض اختلف الفقهاء عن مكان نزولهما لكن الرواية التي قد تكون أقرب للحقيقة هي أنّ سيدنا آدم عليه السلام هبط في الهند وكان معه الحجر الأسود وورقة من الج...
سورة التوبة هي التي لم تبتدأ بالبسملة في القرآن .
القصص
كانت ثويبة أول من أرضعت النبي محمد بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع النبي بلبن ابنها مسروح أيضاً حمزة عمّ النبي، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.