العقل دواء القلوب ، وشفاء الصدور ، وتاج المؤمن في الدنيا ، وقائده إلى الآخرة ، وعدته في النوائب ، لا يعدله شيء ، ولا يوازيه أمر ، إذا تم العقل تم معه كل شيء ، وإذا ذهب العقل فلا قيمة لشيء :
إذا تم عقل المرء تمت أموره وتمت أياديـــــــــــه وتم بناؤه
فإن لم يكن عقل تبين نقصـــه ولو كان ذا مال كثيرا عطاؤه
لا يكمل الدين إلا بالعقل ، ولا يجمل الحياء إلا بالعقل ، فهما تابعان له كما أن العقل إذا حرم نور الدين وبصيرة الهدى فهو وبال على صاحبه ، وحسرة على حامله ( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ) فالكفار لهم عقول ولكن لا يعقلون بها الحق ، ولهم قلوب ولكن لا يفقهون بها الحق ( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا ) ، يعقلون كل شيء إلا أمر الله ، ويفقهون كل شيء إلا عن الله ، فمهما أوتوا من العقل إلا أنه عقل نكد ، وفهم تعيس ، وعلم بائس ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون ) .
العاقل هو من يعقل عن الله ، ويؤمن به حق الإيمان ، ويذعن لحكمه ، ويتبع رسله ( أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب ) لا يتم دين أحد حتى يتم عقله ، والعقل بلا دين حسرة وهلاك ، والمتدين من غير عقل يسيء إلى نفسه ، ويسيء إلى الناس ، ويسيء إلى الدين ، كان الحسن البصري إذا أخبر عن رجل بصلاح قال : كيف عقله ؟ فما تم دين عبد قط حتى يتم عقله .
قيل : الناس ثلاثة : عاقل وأحمق وفاجر ، فالعاقل الدين شريعته ، والحلم طبيعته ، والرأي الحسن سجيته ، إن نطق أصاب ، وإن سمع وعى ، وإن كلم أجاب ، والأحمق إن تكلم عجل ، وإن حدث وهل ، وإن استنزل من رأيه نزل ، وأما الفاجر فإن إئتمنته خانك ، وإن صحبته شانك .
وقيل : للعاقل خصال يعرف بها : يحلم عمن ظلمه ، ويتواضع لمن هو مثله ، ويسابق بالبر من هو فوقه ، وإذا رأى باب فرصة انتهزها ، يتدبر ثم يتكلم ، وإن عرضت فتنة اعتصم بالله ثم تنكبها .
العاقل لا يقدم اللذة العاجلة والمتعة الزائلة على الحياة الدائمة والنعيم المقيم ، فإن الحياة مهما طالت ، والعمر مهما امتد ، والدنيا مهما أقبلت فلابد من الرحيل ، ولا مناص من الفراق ، وهناك الدوام ، إما في الشقاء وإما في النعيم ( وما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وزينتها وما عند الله خير وأبقى أفلا تعقلون ، أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه كمن متعناه متاع الحياة الدنيا ثم هو يوم القيامة من المحضرين ) .
العاقل يعلم أن الحياة الدنيا دار مرور وعبور ، وأنها لهو ولعب وتفاخر وزينة ، وأنها أشبه براكب استظل تحت ظل شجرة ثم راح وتركها ( وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ) .
العاقل لا يتبع هواه ، ولا ينقاد لشهوته ، لأن الهوى عن الخير صاد ، وللعقل مضاد ، وهو ينتج من الأخلاق قبائحها ، ويظهر من الأفعال فضائحها ، ومن أطاع هواه أعطى عدوه مناه ، فالعقل صديق مقطوع ، والهوى عدو متبوع ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) .
يا عاقلا أردى الهوى عقله مالك قد سدت عليك الأمور
أتجعل العقل أســــير الهوى وإنما العقل عليه أميـــــــــر
( أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا ، أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا ) .
العاقل لا يقدم عقله على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا يجعل الشرع تبعا لرأيه ، فإنه لا يسلم إسلام من لم يسلم لنصوص الكتاب والسنة ، وينقاد إليها ، ولا يعترض عليها ، ولا يعارضها برأيه ومعقوله وقياسه ( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ) .
فالعقل يزداد بكثرة التجارب ، وممارسة الأمور ، ومن طال عمره نقصت قوة بدنه وزادت قوة عقله ، والتجربة مرآة العقل ، والغفلة ثمرة الجهل .
العاقل يعرف بسكونه وسكوته ، وخفض بصره وحركته في أماكنها اللائقة بها ، ومراقبته للعواقب ، فلا تستفزه شهوة عاجلة عاقبتها ضرر ، ينظر في الأمور فيتخير الأعلى والأحمد عاقبة ، من مطعم ومشرب وملبس وقول وفعل ، ويترك ما يخشى ضرره ، ويستعد لما يمكن وقوعه .
العقل نعمة عظمى وهبة كبرى ، يجب أن يشكر المولى عليها شكرا عمليا ، وذلك بحفظ العقل مما يكدر صفوه ، ويعكر فهمه ، ويفسد صلاحه ، ويطمس نوره ، إنه أمانة يجب حفظها ، وعطية يتحتم رعايتها ، وذلك بالبعد عن الشبهات ، والحذر من الشهوات .
اللهم متعنا بعقولنا ، اللهم عمر قلوبنا وعقولنا بحبك وحب من يحبك ، اللهم نور أبصارنا ، وزك نفوسنا ، واحفظ من الزيغ أفكارنا وعقولنا .
يعتبر أفينزوار أبا الجراحة التجريبية لإدخال الطريقة التجريبية في التيسير. كان أول من استخدم التجارب على الحيوانات لتطوير الإجراءات الجراحية للمرضى من البشر
تعتبر القردة أكثر الحيوانا ذكاء .
ميكانيكا الكم أو الفِيقِيَاءُ (أصلها من فاق يفوق، لأنّها تبحث في عالم الظواهر فائق الصغر وفائق السرعة) هي مجموعة من النظريات الفيزيائية ظهرت في القرن العشرين، وذلك لتفسير الظواهر على مستوى الذرة والجس...
ارخميدس
وكالة ناسة هي وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي. يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست...