بسم اللّه الرحمن الرحيم.
- 1 - والعاديات ضبحا
- 2 - فالموريات قدحا
- 3 - فالمغيرات صبحا
- 4 - فأثرن به نقعا
- 5 - فوسطن به جمعا
- 6 - إن الإنسان لربه لكنود
- 7 - وإنه على ذلك لشهيد
- 8 - وإنه لحب الخير لشديد
- 9 - أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور
- 10 - وحصل ما في الصدور
- 11 - إن ربهم بهم يومئذ لخبير
يقسم تعالى بالخيل إذا أجريت في سبيله، فعدت وضبحت، وهو الصوت الذي يسمع من الفرس حين تعدو،
{فالموريات قدحاً} يعني اصطكاك نعالها للصخر، فتقدح منه النار،
{فالمغيرات صبحاً} يعني الإغارة وقت الصبح كما كان رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم يغير صباحاً ويستمع الاذان، فإن سمع أذاناً وإلا أغار، وقوله تعالى:
{فأثرن به نقعاً} يعني غباراً في مكان معترك الخيول،
{فوسطن به جمعاً} أي توسطن ذلك المكان كلهن جمع، روى ابن أبي
حاتم، عن ابن عباس قال: بينا أنا في الحجر جالساً جاءني رجل فسألني عن:
{العاديات ضبحاً} فقلت له: الخيل حيت تغير في سبيل اللّه، ثم تأوي إلى الليل فيصنعون
طعامهم، ويورون نارهم، فانفتل عني، فذهب إلى علي رضي اللّه عنه وهو عند سقاية زمزم، فسأله عن
العاديات ضبحاً، فقال: سألت عنها أحداً قبلي؟ قال: نعم سألت ابن عباس، فقال: الخيل حين تغير في سبيل
اللّه، قال: اذهب فادعه لي، فلما وقف على رأسه، قال: أتفتي الناس بما لا علم لك؟ واللّه لئن كان أول غزوة
في الإسلام بدر، وما كان معنا إلا فرسان فرس للزبير وفرس للمقداد، فكيف تكون العاديات ضبحاً؟ إنما
العاديات ضبحاً من عرفة إلى المزدلفة ومن المزدلفة إلى منى، وفي لفظ: "إنما العاديات ضبحاً من عرفة إلى
المزدلفة، فإذا أووا إلى المزدلفة أوروا النيران" (أخرجه ابن أبي حاتم)، فمذهب ابن عباس أنها الخيل (وإلى
قول ابن عباس ذهب جمهور المفسرين، منهم مجاهد وعكرمة وعطاء وقتادة واختاره ابن جرير)، وقال
(علي) إنها الإبل. قال عطاء: ما ضبحت دابة قط إلا فرس أو كلب، وقال عطاء: سمعت ابن عباس يصف
الضبح: أح أح، وقال أكثر هؤلاء في قوله: {فالموريات قدحاً} يعني
بحوافرها، وقيل: أسعرت الحرب بين ركبانهن، وقيل: هو إيقاد النار إذا رجعوا إلى منازلهم من الليل، وقيل:
المراد بذلك نيران القبائل، قال ابن جرير: والصواب الأول: الخيل حين تقدح بحوافرها، وقوله تعالى:
{فالمغيرات صبحاً} قال ابن عباس ومجاهد: يعني إغارة الخيل صبحاً
في سبيل اللّه، وقال: من فسرها بالأبل هو الدفع صبحاً من المزدلفة إلى منى، وقالوا كلهم في قوله:
{فأثرن به نقعاً} هو المكان الذي حلت فيه أثارت به الغبار إما في حج
أو غزو، وقوله تعالى: {فوسطن به جمعاً} قال ابن عباس وعطاء:
يعني جمع الكفار من العدو، ويحتمل أن يكون فوسطن بذلك المكان جميعاً ويكون منصوباً على الحال
المؤكدة، وقوله تعالى: {إن الإنسان لربه لكنود} هذا هو المقسم عليه،
بمعنى أنه لنعم ربه لكفور جحود، قال ابن عباس ومجاهد: الكنود الكفور. قال الحسن: الكنود هو الذي يعد
المصائب وينسى نعم اللّه عليه، وقوله تعالى: {وإنه على على ذلك لشهيد}
قال قتادة والثوري: وإن اللّه على ذلك لشهيد، ويحتمل أن يعود الضمير على الإنسان فيكون
تقديره: وإن الإنسان على كونه كنوداً لشهيد، أي بلسان حاله، أي ظاهر ذلك عليه في أقواله وأفعاله كما قال
تعالى: {شاهدين على أنفسهم بالكفر} وقوله تعالى:
{وإنه لحب الخير لشديد} أي وإنه لحب الخير وهو المال
{لشديد}، وفيه مذهبان: (أحدهما): أن المعنى وإنه لشديد المحبة
للمال، (والثاني): وإنه لحريص بخيل من محبة المال، وكلاهما صحيح، ثم قال تبارك وتعالى مزهداً في الدنيا،
ومرغباً في الآخرة، ومنبهاً على ما هو كائن بعد هذه الحال، وما يستقبله الإنسان من الأهوال
{أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور؟} أي أخرج ما فيها من الأموات،
{وحصّل ما في الصدور} يعني أبرز وأظهر ما كانوا يسرون في
نفوسهم، {إن ربهم بهم يومئذ لخبير} أي لعالم بجميع ما كانوا
يصنعون، ومجازيهم عليه أوفر الجزاء، ولا يظلم مثقال ذرة.
قال تعالى :
( والعاديات ضبحا ) : يقسم الله تعالى بالعاديات , وهي الخيل التى تعدو في الغزو , فى سبيل الله , وهذا القسم يدل على شرف هذه الخيول الغازية فى سبيل الله .
( ضبحآ) : الضبح هو الصوت الذى يسمع من الفرس حين تعدو .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا { 1 } فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا { 2 } فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا { 3 } فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا { 4 } فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا { 5 } إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ { 6 } وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ { 7 } وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ { 8 } أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ { 9 } وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ { 10 } إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ { 11 } سورة العاديات آية 1-11 قوله : وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى حنين من كنانة ، واستعمل عليهم المنذر بن عمرو الأنصاري أحد النقباء ، فغابت ، فلم يأت النبي صلى الله عليه وسلم خبرها ، فأخبر الله عز وجل عنها ، فقال : وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا سورة العاديات آية 1 يعني الخيل ، وقيل : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى أرض تهامة ، وأبطأ عليه الخبر ، فجعلت اليهود والمنافقون إذا رأوا رجلا من الأنصار أو من المهاجرين تناجوا بأمره ، فكان الرجل يظن أنه قد مات ، أو قتل أخوه ، أو أبوه ، أو عمه ، وكان يجد من ذلك أمرا عظيما.
فجاءه جبريل ، عليه السلام ، يوم الجمعة عند وقت الضحى ، فقال : وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا سورة العاديات آية 1 يقول : غدت الخيل إلى الغزو حتى أضبحت ، فعلت أنفاسها بأفواهها ، فكان لها ضباح كضباح الثعلب.
ثم قال : فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا يقدحن بحوافرهن في الحجارة نارا كنار أبي حباحب ، وكان شيخا من مصر في الجاهلية ، له نويرة تقدح مرة وتخمد مرة لكيلا يمر به ضيف ، فشبه الله عز وجل ضوء وقع حوافرهن في أرض حصباء بنويرة أبي حباحب ، وأيضا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا سورة العاديات آية 2 قال : كانت تصيب حوافرهن الحجارة ، فتقدح منهن النار.
ثم قال : فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا وذلك أن الخيل صبحت العدو بغارة ، يقول : غارت عليهم صبحا.
فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا سورة العاديات آية 4 يقول : فأثرن بجريهن ، يعني بحوافرهن نقعا في التراب.
حدثنا عبد الله بن ثابت ، قال الفراء : النقع الغبار.
فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا سورة العاديات آية 5 يعني بعدوهن ، يقول : حين تعدو الخيل جمع القوم ، يعني العدو.
فأقسم الله عز وجل بالعاديات ضبحا ، وحدها.
إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ سورة العاديات آية 6 ، وأيضا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا سورة العاديات آية 5 يقول : فوسطن بذلك الغبار جمعا.
يقول : حمل المسلمون عليهم ، فهزمهم ، فضرب بعضهم بعضا ، حتى ارتفع الوهج الذي كان ارتفع من حوافر الخيل إلى السماء ، فهزم الله المشركين وقتلهم ، فأخبره الله عز وجل بعلامات الخيل ، والغبار ، وكيف فعل بهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا جبريل ، ومتى كان هذا " ؟ قال : اليوم.
فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبر المسلمين بذلك ، وقرأ عليهم كتاب الله عز وجل ، ففرحوا واستبشروا ، وأخزى الله عز وجل اليهود والمنافقين.
إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ سورة العاديات آية 6 يعني لكفور ، نزلت في قرط بن عبد الله بن عمرو بن نوفل القرشي ، وهو الرجل الذي أكل وحده ، وأشبع بطنه ، وأجاع عبده ، ومتع رفده ، ولم يعط قومه شيئا ، يسمى بلسان بني مالك بن كنانة الكنود.
ثم قال : وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ سورة العاديات آية 7 يقول : إن الله عز وجل على كفر قرط لشهيد.
ثم أخبر عنه ، فقال : وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ سورة العاديات آية 8 يعني المال.
ثم خوفه ، فقال : أَفَلا يَعْلَمُ يعني فهلا يعلم ، إِذَا بُعْثِرَ يعني بعث ، مَا فِي الْقُبُورِ سورة العاديات آية 9 من الموتى.
وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ سورة العاديات آية 10 من الخير والشر ، يعني تميز ما في القلب.
إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ سورة العاديات آية 11 يعني يوم القيامة ، لَخَبِيرٌ بالصالح منهم والطالح.
الله اعلم
الخيل التى تعدو في الغزو
صلاة الظهر هي أول صلاة صلاها النبي.
بعد اخرج الله عز وجل ادم وحواء من الجنة ونزلا الى الارض اختلف الفقهاء عن مكان نزولهما لكن الرواية التي قد تكون أقرب للحقيقة هي أنّ سيدنا آدم عليه السلام هبط في الهند وكان معه الحجر الأسود وورقة من الج...
سورة التوبة هي التي لم تبتدأ بالبسملة في القرآن .
القصص
كانت ثويبة أول من أرضعت النبي محمد بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع النبي بلبن ابنها مسروح أيضاً حمزة عمّ النبي، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.