كيف يحدث الضحك ؟



0      0

4 4 إجابات
صورة المستخدم

Basem Medhat

مشترك منذ : 26-03-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 611
مجموع النقاط : 600 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Basem Medhat
منذ 12 سنة

قال الحق تبارك وتعالى : ( وأنه هو أضحك وأبكى ) سورة النجم
أكثرنا يمر على هذه الآية الكريمة ولا يلتفت إليها ..
ولكن هذه الآية فيها إعجاز من الله سبحانه وتعالى يقول الحق سبحانه وتعالى : ( وأنه هو أضحك وأبكى ) معناه أن الضحك والبكاء من الله .. وكونه من الله سبحانه وتعالى يكون لجميع خلقه ..
فالله يعطي الخلق جميعا ذلك هو عدل الله فإذا نظرت إلى الدنيا كلها تجد أن الضحك والبكاء موحدان بين البشر جميعا على اختلاف لغاتهم وجنسياتهم .. فلا توجد ضحكة إنجليزية وضحكة أمريكية وضحكة افريقية .. بل هي ضحكة واحدة للبشر جميعا ولا يوجد بكاء آسيوي أو بكاء أسترالي ..
وإنما هو بكاء واحد.. فلغة الضحك والبكاء موحدة بين البشر جميعا وهي إذا اصطنعت تختلف . وإذا جاءت طبيعية تكون موحدة .. ولذلك إذا اصطنع أحدنا البكاء أو أصطنع الضحك فإنك تستطيع أن تميزه بسهولة عن ذلك الانفعال الطبيعي الذي يأتي من الله ومن العجيب أنك ترى مثلا الفيلم الكوميدي الذي صنع في أمريكا يضحك أهل أوربا والذي صنع في آسيا مثلا يضحك أهل استراليا بل إن هناك من أعطاهم الله موهبة القدرة على إضحاك شعوب الدنيا كلها .. أفلام عاطفية تبكي العالم كله .. فبعض الأفلام مثلا إذا قدمته بأي لغة أبكى الناس ..
وهكذا تنزل أحيانا الرحمات من الله فتفيض العيون بالدموع ..
وأحيانا يريد الله أن يروح عن النفوس فتتعالى الضحكات ولكن قد يقول بعض الناس .. إن هناك ما يضحك وأحدا ولا يضحك الآخر .. وأن هناك مشهدا يبكي إنسانا , في حين تتحجر الدموع في العيون فلا يبكي إنسان آخر في نفس الموقف ..
نقول إنك لم تفهم الآية .. فقوله تعالى : ( وأنه هو أضحك وأبكي ) ليس معناه بالضرورة أن الناس تضحك معا وتبكي معا .. ولكن معناه أن الإنسان لا يستطيع أن يضحك نفسه , ولا أن يبكي نفسه عن شعور صادق وبلا اصطناع .. ولكن ذلك من الله .. ولذلك انعدمت فيه الإرادة البشرية .. فليس لك واحد منا ضحكة تميزه .. بل نحن نبكي جميعا بلغة واحدة .. وليس لكل واحد منا قادرا على أن يضحك ضحكة طبيعية بإرادته كأن يقول إنني سأضحك الآن فيضحك .. ولا يستطيع إنسان أن يبكي بكاء طبيعيا كأن يقول أنا سأبكي الآن فيبكي .. إلا أن يصطنع الضحك أو البكاء بشكل غير طبيعي ولكن يأتي الضحك والبكاء من الله حين يكون طبيعيا .. ولأنه يأتي من الله فهو موحد بين البشر جميعا .. فإذا كنت لا تستطيع أن تضحك نفسك أو تبكي نفسك .. فكيف تدعى أنك سيد نفسك .. ولماذا لا تسلم لخالقلك ؟



صورة المستخدم

Bigboss180

مشترك منذ : 08-04-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 139
مجموع النقاط : 251 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Bigboss180
منذ 12 سنة

الضحك هو شكل من أشكال التعبير الصريح عن التسلية والمرح، ومشاعر أخرى أحيانا. الضحك هو رد فعل طبيعي للإنسان السليم علي المواقف المضحكة كما يمكن ان يكون وسيلة دفاع ضد مواقف الخوف العفوية. و الضحك يعد تعبير عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين البشر, وهو احدي وسائل التواصل البشري علي مدى التاريخ.
يستخدم الآن الضحك كوسيلة علاجية عبر افراز هرمون وتقوية المناعة. بعد عدة نوبات من الضحك تزداد نسبة خلايا الدم البيضاء في الدم. يساعد الضحك علي تقوية عضلات الوجه والبطن والدورة الدموية في القلب مما يؤدي الي رفع ضغط الدم وزيادة نسبة الأكسجين في الدم وفي عيادات الاطفال يكون هناك مهرج.
عندما يضحك الإنسان تتحرك 17 عضلة في الوجه و 80 عضلة في الجسم باكمله وتزداد سرعة التنفس.
القهقهه هي الضحك بصوت مرتفع وعادة ما تكون في جمع من الناس كرد فعل علي دعابة. وقد تنشأ نتيجة السكر بعد شرب الكحوليات.
حديثاً توصل باحثون أن الطفل الرضيع يبدأ في الضحك بعد مرور (17) يوماً من ميلاده. فكل واحد بوسعه أن يضحك كما أن الطفل الرضيع لديه القدرة على الضحك قبل أن يبدأ في تعلم الكلام، حتى الطفل الأصم أو الأعمى يحتفظ بقدرته على الضحك". الضحك شيء بدائي، وإن كان هناك إناس يضحكون أكثر من غيرهم فهذا من المحتمل رجوعه إلى العوامل الجينية
يقول الفلاسفة القدامى عن الضحك:
أرسطو (Aristotle): "نحن نضحك على من هم أقل منا وعلى القبحاء من الأشخاص، والفرح يأتينا من الشعور بأننا طبقة أعلى منهم". سقراط (Socrates) : "السخرية تنبع من تجاهل الذات". هيجل (Hegel): "ينشأ الضحك نتيجة لوجود التناقض بين المفهوم والمعنى الحقيقي الدفين الذي يقدمه هذا المفهوم". وهو يشير إلى المفهوم بـ"المظهر" الشيء الظاهر لنا وبالضحك يُنكر وجوده كلية.
فرويد (Freud): "الضحك ظاهرة، وظيفتها إطلاق الطاقة النفسية التي تم تعبئتها بشكل خاطئ أو بتوقعات كاذبة". الفيلسوف جون موريال (John Morreall): "الضحك الإنساني له أصوله البيولوجية كنوع من أنواع التعبير عند المرور بخطر ما". بيتر مارتينسون(Peter Marteinson) : "الضحك هو الاستجابة للإدراك الذي يقر بأن الكينونة الاجتماعية ليست شيئاً حقيقياً".
تعريف الضحك:
الضحك هو شكل من أشكال التعبير الذي يظهر خارجياً على الإنسان في صورة مرح وفرح. وتتعدد أسباب الضحك، الذي يوصف أيضاً بأنه رد فعل فسيولوجي نتيجة للمرور بخبرة ما مثل سماع نكتة أو عند سماع مداعبة... وغيرها من الأسباب الأخرى. وقد يحفز استنشاق الإنسان لبعض المواد الكيميائية مثل الأكسيد النترى (Nitrous oxide) ويُطلق عليه أيضاًًً "الغاز المضحك" على إطلاق نوبات من الضحك الهستيري، آو للاعتماد على بعض العقاقير مثل الحشيش (Cannabis). وقد تتسبب نوبات الضحك القوية في إفراز العين للدموع وبعض الآلام البسيطة في العضلات كاستجابة لهذه الحالة الشعورية القوية. متى يشعر الإنسان بالرغبة في الضحك؟ يشعر الإنسان بالرغبة في الضحك عندما يسمع نكتة ما، عندما يتعرض لموقف هزلياً يحدث أمامه أو يقع فيه.. أو يضحك عندما يداعبه شخص بالملامسة الجسدية (Tickling) أو بإحداث ألم بسيط على منطقة في جسم الإنسان، مثال: الضغط على عصب الزند (عظم الزند أو العظمة المرحة) Ulnar nerve. وقد يكون الضحك نتيجة لوجود شخصية سادية تهوى التحكم وإيقاع الآخرين في صدمات مؤلمة تحفزهم على الضحك العصبي. فالضحك جزء من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، وتساعد هذه العاطفة الشعورية الإيجابية من الدرجة الأولى الإنسان على أن يوضح نواياه في إطار التفاعل الاجتماعي. كما يتبلور بالضحك إحدى جوانب الاتصال والمشاركة مع الآخرين، فهو العلامة التي تشير إلى تواجد الإنسان في المجموعة الاجتماعية كما أنه إشارة إلى قبوله للتفاعل الإيجابي بينه وبين الآخرين. قد يكون الضحك في بعض الأحيان ظاهرة مُعدية، أي أن ضحك شخص قد يحفز على ضحك الآخرين من حوله. دراسة الضحك والدعابة وتأثيرهما النفسي والفسيولوجي على جسد الإنسان يُسمى بعلم (Gelotology]


صورة المستخدم

Kouider1991

مشترك منذ : 12-06-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 820
مجموع النقاط : 865 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Kouider1991
منذ 12 سنة

الضحك فى السُّنة النبوية
يعتقد البعضُ أن الضحكَ قرينُ اللهو والمجون ، وأنه مذمومٌ شرعاً بحكم الحديث الشريف : كثرة الضحك تميت القلب .. وتلك حُجَّةٌ واهية ، إذ أنَّ الضحكَ لا يقترن بالضرورة بالمجون ، وإنما يقترن دوماً بالصحة النفسية ، فالذى لا يعرف الضحك يعانى من اختلالٍ ما فى صحته النفسية . وليس صحيحاً ما يقال من الحجج الشرعية فى ذمِّ الضحك ، وإلا فكيف نقبل تلك الأخبار النبوية التى تروى أن النبى ( ضحك فى بعض المواقف حتى بدت نواجذه ، وأنه ( كان كثيرَ التبسُّم داعياً للبشاشة .. وفى حياة الصحابة والتابعين الكثير من المواقف الطريفة التى تجسِّد الفكاهةَ والمرحَ (ومع ذلك يصرُّ التليفزيون على تقديم المسلسلات الدينية مثقلةً بالغمِّ والحزن !) .
أما الحديث الشريف (كثرةُ الضحك تُميت القلبَ) فإنَّ فَهْمَ الناس له غير صحيح .. فقد فهموه بدلالة المخالفة (إذا كانت كثرة الضحك تميت القلب فإن قِلَّةَ الضحك تُحيى القلب) وهذا فهٌم غير مستقيمٍ ولا سندَ له فى الحقيقة ، بل الفهم الذى يستقيم مع النظرة الوسطية للإسلام ، هو (كثرة الضحك تميت القلب وقلة الضحك تميت القلب ، فحياة القلب فى الاعتدال) والاعتدالُ والوسطيةُ هما روحُ الشريعة الإسلامية .. وهكذا يمكن أن نفهم هذا الحديث إن صحَّ إسناده ولم يكن من الإسرائيليات وإذا كان (الغَمّ) هو أحد ملامحِ الفكر اليهودى - وقد ورد فى التوراة : من ازداد علماً فقد ازداد غَمّاً - فإن الاعتدال الإنسانىَّ هو أحدُ ملامحِ الفكر الإسلامى ، ومن مظاهر الاعتدال والإنسانية : التبسم والضحك .
و الإمام السيوطى (جلال الدين أبى الفضل عبد الرحمن بن أبى بكر بن محمد، المتوفَّى 911هجرية) واحدٌ من أشهر أعلام الإسلام ، تزيد مؤلَّفاته على خمسمائة كتاب ورسالة ، تغطِّى العديدَ من فروع الثقافة الإسلامية .. ومن هذه الفروع عِلمُ الحديث النبوى - أحد العلوم الركيزية فى الفكر الإسلامى- فقد كان السيوطى من كبار المحدِّثين فى تاريخ الإسلام ، وله فى الحديث كتابان مشهوران: الجامع الصغير فى أحاديث البشير النذير ، والجامع الكبير . وفى الكتابين يروى السيوطى الأحاديث الآتية :
* ضَحِكَ الله من رجلين قتل أحدُهما صاحبه وكلاهما فى الجنة !
* ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب .
* ضحكتُ من قومٍ يساقون إلى الجنة مقرنين فى الســلاسل .
* ضحكتُ من أُناس يأتونكم من قبل المشرق يساقون إلى الجنة وهم كارهون .
أما الحديث الذى ورد فيه أن رسولَ الله( (ضحك حتى بدت نواجذه) فقد أخرجه البخارى بثلاث روايات وأبو داود براويتين والترمذى برواية واحدة وابن ماجه بروايتين وابن حنبل بستة روايات !
وفى (المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوى) الذى وضعه المستشرق فنسنك ونشرته مطبعة بريل فى مدينة ليدن الهولندية - يقع فى سبعة مجلدات كبيرة - وردت لفظة الضحك ومشتقاتها قرابة مائتين مرة ..نذكر منها المقتطفات التالية :
* ضحك اللهُ الليلة وعَجِب من فِعالكما .
* ضَحِكَ رسولُ الله ( فقلنا ما يضحكك ؟
* إذْ ضحك فقال : ألا تسألونى ما يضحكك ..
* فالتفت إليه رسول الله ( ثم ضحك ..
* ثلاثةٌ يضحك الله إليهم ..
* قضى رسول الله ( صلاته وجلس على المنبر وهو يضحك .
* قال : تضحكُ منىِّ يارسول الله ..
* فقال ( ممَّ تضحكون ..
* فقال ( ألا تسألونى مما أضحك ..
* فتبسَّم رسول الله( ضاحكاً ..
* ما يضحكك يارسول الله ..
* وكان نعيمان (أحد الصحابة) رجلاً مضحاكاً مَزَّاحاً .


صورة المستخدم

Mimoa

مشترك منذ : 24-03-2013
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 16
مجموع النقاط : 15 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Mimoa
منذ 11 سنة

من موقف ما او ان يكون انت تحمل تلك الجينات التى تجعل رد فعلك الاول هو البسمة والتى قد يحركها موقف ما قد استدعى المفاجئة الى ضحك..............انه فى النهاية حالة ن ضمن الحالات التى يكون عليها الانسان حين يستلهم جميع مشاعره فى آن واحد للسعادة يتولد حينها الضحك


1 إجابة مخفية (لماذا؟)

قدم إجابة

هذا السؤال محمي [لماذا؟]
رجاءا، سجل الدخول لتعرف إن كنت تستطيع المساهمة.

الزوار شاهدوا أيضاً


من هو صاحب كتاب طبقات الشافعية ؟

- أبو نصر تاج الدين عبد الوهّاب بن علي بن عبد الكافي السبكي
- ولد عام 727هـ/1327م
- توفي عام 771هـ/1370م
- فقيه شافعي، ومؤرخ عربي وقاضي القضاة في دمشق
- توفي ودفن في دمشق.
- طبقا...

من هو صاحب كتاب سبل السلام ؟

- محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير
- من بيت الإمامة في اليمن
- وُلد بمدينة كحلان قرب صنعاء عام 1099هـ/1688م
- ت...

من هو صاحب كتاب سلم الوصول ؟

حافظ الحكمي

من هو صاحب كتاب سبل الهدى والرشاد ؟

- الإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي
- مؤرخ من مؤرخي القرن العاشر الهجري
- توفي عام 942هـ
- "سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد" هو كتاب في السيرة النبوية
- قد طبع حديثاً في ثلاثة ع...

من هو صاحب كتاب سر الفصاحة ؟

عبدالله بن محمد بن سنان خفاجی