الطريقة التى اقتنيتها لهذه المشكلة
التى يتسبب فيها الشيطان
وهى مشكلة عدم التركيز فى الصلاة
والتى تجعلنا بعد الصلاة نشعر دائما بالقلق
ونتمنى لو نعيد أغلب صلواتنا
فمن المعروف أن أهم شرط لتكون صلاتنا صحيحة
هو الخشـــــــــــــــــــــــوع
لذلك فقد استمعت فى أحد البرامج لطريقة تمنع هذا السرحان والغفلة و أعجبتنى كثيرا ونفذتها
وأتمنى أن تقوموا بها وهى مجموعة من الخطوات لخصتها وعرضتها لكم بطريقتى
أرجو أن تعجبكم وتفيدكم
صور خمس خطوات تمنع عدم التركيز فى الصلاة في منتدى فتكات
أولا / الذكر
فكيف نكون متعايشين فى حياتنا ونشغل بالنا بهذا وذاك وفجأة نكبر للصلاة فهذا من أهم الاسباب
لجعل العقل يكمل انشغاله ولا يستطيع التركيز بالصلاة لذلك فإذا أخذنا دائما على ذكر الله
فى كل أوقاتنا التى على الاقل لا نتكلم فيها
بذلك نكون دائما على ذكر وتفكر وتأمل فى نعم الله وهو ما يساعدنا على التركيز فى الصلاة .
صور خمس خطوات تمنع عدم التركيز فى الصلاة في منتدى فتكات
ثانيا /إسباغ الوضوء والتأمل فيه
فيجب علينا ونحن نتوضأ أن نذكر الله حتى يكون طهور لجميع بدننا وليس لما نطهره فقط
وكذلك الامر التفكر ونحن نتوضأ فى كل عضو وبماذا سيشهد علينا يوم القيامة
فسنلقى أنفسنا نسبغ الوضوء ونذكر الله كثيرا حتى وكأننا نطهر أعضائنا من الخطايا والذنوب
صور خمس خطوات تمنع عدم التركيز فى الصلاة في منتدى فتكات
ثالثا / ثياب الصلاة
عندما نحضر أنفسنا لمقابلة عمل مثلا أو ضيوف أو حتى فرح كم نفكر فى ما سنرتديه
فى هذه المناسبات ، فهل لقاء ربنا ومليكنا أقل من هذه اللقاءات
بالطبع لا مقارنة فلماذا لا نجعل ثيابا للصلاة يكون بمنتهى الشياكة والجمال وطبعا يكون كما أمرنا الشرع
لثياب الصلاة ولكن يكون ثياب إذا ارتديتيه تشعرين وكأنك فى قمة الراحة والجمال والبهجة فهو خير اللقاءات
صور خمس خطوات تمنع عدم التركيز فى الصلاة في منتدى فتكات
رابعا / العطر
أثبتت الدراسات أننا أذا شمينا رائحة عطر ما فى موقف معين فحتى اذا مر الزمن
وشمينا مرة اخرى هذا العطر فسوف نتذكر هذا الموقف وكذلك الاشخاص
فلماذا لا نختار عطر (برفان) معين نكون نحبه جدا ونخصصه للصلاة فقط
وطبعا حنكون فى بيتنا يعنى بدون غضب لله تعالى
فسوف يؤثر ذلك جدا على تعلقنا بالصلاة من أول رشة البرفان
صور خمس خطوات تمنع عدم التركيز فى الصلاة في منتدى فتكات
خامسا / التأمل والتعلق بالارض
جميعنا نشترك فى أننا نسجد على الارض الا من كان به مرض يمنعه من ذلك
(شفى الله جميع المسلمين)
فالارض هنا ملجأنا ومخرجنا فلقد خلقنا منها وسوف نعود إليها
فلماذا عند السجود لا نفكر فى أن نحب الارض ونتعرف عليها أكثر ونتأمل فيها
ونعرفها علينا ليوم نكون عليها لا أحد بجوارنا
فلا نشعر بالخوف منها
صور خمس خطوات تمنع عدم التركيز فى الصلاة في منتدى فتكات
إذن أخواتى لا ننسى الخطوات على مقدار متواضع شرحت لكم المقصود
من كل خطوة فإذا قمنا بكل هذا وجدنا أنفسنا ونحن ذاهبين للصلاة
وكأننا فى عالم أخر انفصلنا تماما عن عالمنا الذى نعيشه بمشاكله
مع ذكر الله والوضوء الذى ينقلنا الى حالة الصلاة والتأهب لها
والثياب الذى نرتديه ومعه العطر الذى يهيأ جميع أعضائنا لحالة الصلاة ومقابلة الله تعالى
والتأمل فى الارض وأيات الله تعالى
بذلك نكون قضينا على الشيطان وحيله التى تجعلنا لا نركز فى صلاتنا
السرحان والتفكير في أمور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى إن البعض قد ينقطع
عن الصلاة بسببها ولا شك أن التركيز في الصلاة من أهم أركانها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أول ما ينظر في عمل العبد الصلاةفان قبلت منه نظر في ما بقى من أعماله وان لم تقبل لا ينظر في شيء من عمله)
ويقول صلى الله عليه وسلم* إذا نودي للصلاة يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى *
ولعلاج مشكله السرحان في الصلاة يجب تهيئه النفس قبل الصلاة بتخصيص دقيقه واحده لتدبر عده أمور
أولا: استحضار هيبة الله تعالى
قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض
يدعوك للقائه في الصلاة .
وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد.
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل فيمناجاة ربك السميع العليم.
وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لايعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم .
وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباًمن ربه الواحد الأحد.
وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم.
الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا.
المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضا ربه.
أرقالقلوب قلب يخشى الله
وأعذب الكلام ذكر الله
وأطهر حب الحب فيالله
ثانيا:- يجب عقد النية والتصميم على التركيز في الصلاة ليتقبلهاالله سبحانه وتعالى والاستعاذة من الشيطان
ولقد شكا رجل لرسول الله صلىالله عليه وسلم فقال
(إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي فقال له صلى اللهعليه وسلم ..
فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل -أي انفخ مع رذاذ خفيف لا يرىولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عنى)
ثالثا :- أننا في حديث مع الله فيجب ألا تؤدى الصلاة كمجرد مهمة
فعندما تقرأ سورةالفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .
فالصلاة مقسومة بينك وبين الله عز وجل.
رابعا:- استحضارالمعنى
بإشراك القلب والعقل مع اللسان في تدبر كل كلمه والإحساس بهاوبمعناها قال الله تعالى:
(والذين هم في صلاتهم خاشعون ) ويساعد عليه النظر إلىموقع السجود أو بين القدمين .
خامسا:- عدم النظر إلى السماء
قالرسول الله صلى الله عليه وسلم
(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فيصلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن أبصارهم) .
سادسا :- عدم الالتفات
فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد
فإذا صليتمفلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت فإذا
التفت انصرفعنه .
سابعا:- عدم التثاؤب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم التثاؤبفي الصلاة من الشيطان
(عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا أو بوضع اليدعلى الفم).
ثامنا: - عدم التشكك
لا يتشكك من أي هاجس فإذا تشكك منأي شيء كصحة وضوءه أو عدد الركعات
استعاذ بالله من الشيطان وأكمل صلاته .
تاسعا :- عدم القراءة سرا وأيضا عدم رفع الصوت عاليا
فيجب أن يسمعنفسه فقط لقوله تعالى في سوره الإسراء
(ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغبين ذلك سبيلا)
عاشرا :- إتقان الصلاة
وذلك يكون بالتأني فيأدائها وإعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيح في الركوع والسجود
والدعاء عندالسجود بتركيز في الرجاء في الله تعالى بإجابته .
عند تذكر ما ننسى من أمورالدنيا أثناء الصلاة يجب عدم الالتفات إليها لان الله تعالى اقدر على
تذكيرناإذا دعونا بذلك بعد الصلاة .
ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهاية كل ركعةتحريك إحدى الأصابع حركه خفيفة لتذكر
أنها الركعة الأولى مثلا ثم تحريك الإصبعالتالية في الركعة التالية وهكذا .
ولا حرج من تكرار ما سبق أكثر من مرهوالاستمرار في دفع الشيطان فلذلك أجره
وهذه من الجهاد الذي سماه الصحابة الجهادالأكبر ويجب عدم اليأس والاستسلام للهزيمة
بترك الصلاة والانقطاع عنها بحجة أنهاتحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات
فهي حيله أخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفهبإبعادنا
عن الصلاة فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى أصلا؟
كان بعض كبار الصحابة ينشغلون في بعض الأحيان بأمور الدنيا
وكانعليه الصلاة والسلام يقول
(إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين)
أي سجدتي السهوولا يجسدهما من انشغل بخواطر وأفكار أثناء الصلاة
وإنما هي فقط لمن نسى احدالأركان كالركوع أو التشهد أو عدد الركعات
وعليه أن يحسب على أساس العدد الأقلفمثلا إذا شك هل صلى ركعتين أم ثلاثة يعتبرهم اثنين
فقط ويكمل صلاته حتى يتمهاثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذي
لا يضل ولا يسهو وان كان صلى أكثرمن عدد الركعات الأصلي وهو على يقين بذلك
فليسجد بعد التسليم من الصلاة سجدتين .
وأخيرا :
ومما يجبر السرحان في الصلاة ختم الصلاة .
وهى من تمام الصلاة كما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهى تشتمل على :-
أ- الاستغفار ثلاث مرات
ب- آية الكرسي
ج- التسبيح لقوله صلى اللهعليه وسلم
(من سبح دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبرثلاثا وثلاثين تلك تسع وتسعون
ثم قال تمام المائة لا اله إلا الله وحده لا شريكله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبدالبحر)
د- الدعاء بعد الصلاة فقد سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاة مكتوبة
منقول
نقول خشوع
طريقك للخشوع في الصلاة
معاني نغفل كثيرًا عنها
أبو أنس
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فهذه معاني لبعض الأذكار التي يقولها المسلم أثناء ترديده للأذان خلف المؤذن وأثناء صلاته..
فهي لازمة لمن أراد تحصيل الخشوع في صلاته.. فلابد من المسلم فهم معانيها أولاً ليستطيع تدبر معانيها بعد ذلك، إذ لا تدبر بدون فهم يسبقه.
1 - من أذكار الأذان
من السنة ترديد الأذان خلف المؤذن أثناء الأذان وليس بعد انتهائه من الأذان. وأن يقول مثل ما يقول المؤذن إلا عند قوله : ( " حي على الصلاة " و " حي على الفلاح " ) [ الحيعلتين ]
فيقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) [ الحوقلة ].
[ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ ]
الحَوْلُ : الحِيْلَةُ والقدرة. [ شرح النووي على صحيح مسلم (2/323) ].
أي : لا حول في دفع الشر، ولا قوة في تحصيل الخير إلا بالله. [ المعجم الوجيز (178) ].
فائدة : قال الطيبي : ( معنى الحيعلتين : هلم بوجهك وسريرتك إلى الهدى عاجلاً. والفوز بالنعيم آجلاً. فناسب أن يقول : " هذا أمر عظيم لا أستطيع مع ضعفي القيام به إلا إذا وفقني الله بحوله وقوته ). [ فتح الباري (2/132) ].
2 - وعند الانتهاء من الأذان
[ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلاَةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّداً الْوَسِيْلَةَ وَالْفَضِيْلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامَاً مَحْمُوْدَاً الَّذِي وَعَدْتَهُ ]
الوسيلة : منزلة في الجنة. [ شرح النووي (2/322) ].
الفضيلة : المرتبة الزائدة على سائر الخلائق.[ فتح الباري (2/136) ].
مقاماً محموداً : الشفاعة. [ فتح الباري (2/137) ].
3 - من أدعية الاستفتاح في الصلاة
1- [ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ ]
سبحانك : أي : أسبحك تسبيحاً بمعنى : أنزهك تنـزيهاً من كل النقائص.
وبحمدك : ونحن متلبسون بحمدك.[ شرح ابن ماجة (1/442) ].
تبارك اسمك : أي : كثرت بركة اسمك، إذ وجد كل خير من ذكر اسمك.
تعالى جدُّك : علا جلالك وعظمتك.[ شرح النسائي (1/469) ].
2 – [ اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَس، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَد ]
اللهم : يا الله.[ فتح الباري (11/216) ].
باعد : المراد بالمباعدة : محو ما حصل منها، والعصمة عما سيأتي منها.[ فتح الباري (2/328) ]
نقني : مجاز عن زوال الذنوب ومحو أثرها. [فتح الباري (2/328) ].
بالماء والثلج والبرد : عبَّر بذلك عن غاية المحو، فإن الثوب الذي يتكرر عليه ثلاثة أشياء منقية يكون في غاية النقاء. [فتح الباري (2/328) ].
4 - التأمين بعد قراءة الفاتحة
آمين : اللهم استجب.[ فتح الباري (2/373) ].
5 - من أدعية الركوع
يقول أثناء الركوع بعد [ سبحان ربي العظيم ]
1- [ سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ ]
سبوح : المُبَرَّأ من النقائص والشريك، وكل ما لا يليق بالإلهية.[ شرح النووي (2/443) ].
قدوس : المُطهر من كل ما لا يليق بالخالق. [ شرح النووي (2/443) ].
الروح الأمين وروح القدس : جبريل عليه السلام. والروح : النفس.[ المعجم الوجيز (218) ].
2- [ سُبْحَانَ ذِي الجَبَرُوتِ وَالمَلَكُوتِ وَالكِبْرِيَاءِ وَالعَظَمَةِ ]
الجبروت : مبالغة من ( الجَبْر ) وهو القهر.
الملكوت : مبالغة من ( الملك ) وهو التصرف.
والمعنى : صاحب القهر والتصرف البالغ كل منهما غايته.[ شرح النسائي (1/536) ].
الكبرياء : العظمة والسلطان. [ شرح النسائي (1/536) ].
6 - من أدعية الرفع من الركوع
أثناء رفع المصلي من الركوع وقبل أن يستتم قائماً يقول :
[ سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ]
سَمِعَ : أجاب.
ومعناه : أن من حمد الله تعالى متعرضاَ لثوابه، استجاب الله تعالى له وأعطاه ما تعرض له [ شرح النووي (2/432) ]
وبعد أن يستتم قائماً يقول :
[ رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ مِلْءُ السَّمَاوَاتِ والأَرْضِ، وَ مِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالمَجْدِ أَحَقُّ مَا قَالَ العَبْدُ وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ، اللَّهُمَّ لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ ]
أهلَ الثناء والمجد : أي : يا أهل الثناء والمجد.
الثناء : الوصف الجميل والمدح.[ شرح النووي (2/433) ].
المجد : العظمة ونهاية الشرف. [ شرح النووي (2/433) ].
أحق ما قال العبد : أي أن أحق ما قال العبد هو : اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
الجَد : الحظ والغنى والعظمة والسلطان، أي : لا ينفع ذا [ صاحب ] الحظ في الدنيا بالمال والولد والعظمة والسلطان منك حظُّه.
والمعنى : لا ينجيه حظه منك، وإنما ينفعه وينجيه العمل الصالح.[ شرح النووي (2/434) ].
7 – من أدعية الجلسة بين السجدتين
1- [ رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي ]
2- [ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وارْزُقْنِي وَعَافِنِي واجْبُرْنِي ]
المغفرة : ستر الذنب والعفو عنه.[ الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ ابن العثيمين (3/108) ].
اجبرني : اغنني.[ النهاية لابن الأثير (1/236) ].
الجَبْرُ : يكون من النقص، وكل إنسان ناقص مفرط مسرف على نفسه بتجاوز الحد أو القصور عنه.[ الشرح الممتع (3/109) ].
8 - التشهد
[ التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلاَمَ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِيْنَ،أَشْهَدُ أنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيْمَ وعَلَى آلِ إِبْرَاهِيْمَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيْمَ وعَلَى آلِ إِبْرَاهِيْمَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ ]
التحيات لله : أنواع التعظيم له.[ فتح الباري (2/445) ].
الصلوات : العبادات كلها. [ فتح الباري (2/445) ].
الطيبات : الأعمال الصالحة. [ فتح الباري (2/446) ].
السلام عليك أيها النبي : هو دعاء بمعنى : سَلِمْتَ من المكاره.[ فتح الباري (2/447) ].
رحمة الله : إحسانه. [ فتح الباري (2/448) ].
عباد الله الصالحين : الأشهر في تفسير " الصالح " : أنه القائم بما يجب عليه من حقوق الله، وحقوق عباده، وتتفاوت درجاته.
فائدة : قال الترمذي الحكيم : من أراد أن يحظى بهذا السلام الذي يسلمه الخلق في الصلاة فليكن عبداً صالحاً وإلا حُرم هذا الفضل العظيم.
وقال الفاكهاني : ينبغي للمصلي أن يستحضر في هذا المحل جميع الأنبياء والملائكة والمؤمنين، يعني ليتوافق لفظه مع قصده. [ فتح الباري (2/448) ].
اللهم : يا الله.[ فتح الباري (11/216) ].
صلِّ : معنى صلاة الله على نبيه : ثناؤه عليه عند ملائكته، ومعنى صلاة الملائكة عليه : الدعاء له. [ فتح الباري (11/216) ].
حميد : مَنْ حصل له مِنْ صفات الحمد أكملها. [ فتح الباري (11/226) ].
مجيد : من كمل في الشرف. [ فتح الباري (11/226) ].
9 - من أدعية بعد التشهد الأخير وقبل السلام
1- [ اللَّهُمَّ إِنِّي أّعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيْحِ الدَّجَّالِ ]
الفتنة : الامتحان والاختبار.[ فتح الباري (2/453) ].
فتنة المحيا : ما يعرض للإنسان مدة حياته من الافتتان بالدنيا والشهوات والجهالات، وأعظمها – والعياذ بالله – أمر الخاتمة عند الموت. [ فتح الباري (2/453) ].
فتنة الممات : فتنة القبر. [ فتح الباري (2/453) ].
2- [ اللَّهُمَّ إِنِّي أّعُوذُ بِكَ مِنْ المَأْثَمِ وَالمَغْرَمِ ]
المأثم : الإثم. [ فتح الباري (11/245) ].
المغرم : الدَّيْن. [ فتح الباري (2/454) ].
فائدة : ما يُنـزه الله عنه
قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – :
التسبيح : التـنـزيه، والذي ينـزه الله عنه أمور :
أحدها : مطلق النقص.
والثاني : النقص في كماله.
والثالث : مشابهة المخلوقين.
فهذه ثلاثة أشياء ينـزه الله عنها.
أما الأول : فينـزه عز وجل عن الجهل والعجز والضعف والموت والنوم وما أشبه ذلك.
وأما الثاني : فينـزه عن التعب فيما يفعله كما في قوله تعالى : { وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ } [ ق : 38 ].
فالقدرة والخلق لا شك أنها كمال، لكن قد يعتريها النقص بالنسبة للمخلوق؛ فالمخلوق قد يصنع باباً وقد يصنع قِدراً وقد يبني بناء ولكن مع التعب والإعياء، فيكون هذا نقصاً في الكمال، أما الرب عز وجل فإنه لا يلحقه تعب ولا إعياء حتى مع خلقه لهذه المخلوقات العظيمة : السموات والأرض.
وأما الثالث : مشابهة المخلوقين، فإن مشابهة المخلوقين نقص، لأن إلحاق الكامل بالناقص يجعله نقصاً، بل مقارنة الكامل بالناقص يجعله ناقصاً، كما قيل :
ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل إن السيف أمضى من العصا
لأنك لو قلت : عندي سيف حديد قوي أمضى من العصا، فسيفهم الناس من هذا السيف أنه ضعيف، لأن قولك : " أمضى من العصا " معناه أن ليس بشيء. [ الشرح الممتع (3/75، 76) ].
وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
تنبيه : ليس المقصد من هذا البحث جمع الأذكار الواردة في السنة.. وإنما شرح لبعض هذه الأذكار.. ولذا فهناك أدعية أخرى لم تذكر هنا.. وهناك روايات أخرى للأدعية المذكورة هنا وصحت أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم .
صلاة الظهر هي أول صلاة صلاها النبي.
بعد اخرج الله عز وجل ادم وحواء من الجنة ونزلا الى الارض اختلف الفقهاء عن مكان نزولهما لكن الرواية التي قد تكون أقرب للحقيقة هي أنّ سيدنا آدم عليه السلام هبط في الهند وكان معه الحجر الأسود وورقة من الج...
سورة التوبة هي التي لم تبتدأ بالبسملة في القرآن .
القصص
كانت ثويبة أول من أرضعت النبي محمد بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع النبي بلبن ابنها مسروح أيضاً حمزة عمّ النبي، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.