من الذي ياخذ كتابه يوم القيامه بظهره؟

سؤال عن يوم القيامه



0      0

3 3 إجابات
صورة المستخدم

Soso

مشترك منذ : 15-02-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 502
مجموع النقاط : 526 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

SOSO
منذ 12 سنة

فإن الله سبحانه وتعالى قال: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُوراً وَيَصْلَى سَعِيراً إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُوراً إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ) [الانشقاق:10-14].
وقال سبحانه: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَأوا كِتَابِيَهْ إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ) إلى قوله سبحانه: (يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ) [الحاقة: 19-27].
إلى قوله تعالى: (إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ) [الحاقة:33].
فالآيات ذكرت إعطاء الكتاب باليمين، وإعطاءه بالشمال وإعطاءه من وراء الظهر، فقال كثير من المفسرين: إن الذي يأخذ كتابه بشماله هو الذي يأخذه من وراء ظهره، حيث تلوى شماله إلى وراء ظهره.
وقال ابن حزم رحمه الله: إن المؤمنين الفائزين لا يعذبون، ويعطون كتبهم بأيمانهم، والكفار بأشملهم، والمؤمنين أهل الكبائر من وراء ظهورهم، ولم نقف على نص صريح يشهد لما قاله، بل لم نقف على نص شرعي يبين كيف يكون أخذ أهل الكبائر لكتبهم، إلا أن ظاهر الآيات أن من أخذ كتابه بيمينه فإنه لا يعذب، ومن أخذه بشماله فإنه يعذب.
وعلى هذا، فلعل أهل الكبائر المعذبين ممن يأخذون كتبهم بشمائلهم.



صورة المستخدم

Samia Mkalcha

مشترك منذ : 08-01-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 1817
مجموع النقاط : 1962 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Samia Mkalcha
منذ 12 سنة

كيف يأخذ الكافر كتابه يوم القيامة
سئل الشيخ : كيف نجمع بين قول الله – تعالى-: {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ } وقوله : { وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاء ظَهْرِهِ } ؟
الفتوى :
فأجاب قائلاً: الجمع بينهما أن يقال : يأخذه بشماله لكن تخلع الشمال إلى الخلف من وراء ظهره ، والجزاء من جنس العمل فكما أن هذا الرجل جعل كتاب الله وراء ظهره ، أعطي كتابه يوم القيامة من وراء ظهره جزاءً وفاقاً.


صورة المستخدم

هودة

مشترك منذ : 19-03-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 9
مجموع النقاط : 11 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

هودة
منذ 12 سنة

قال سعيد بن المسيب : الذي يأخذ كتابه بشماله تلوى يده خلف ظهره ثم يعطى كتابه .
وقيل : تنزع من صدره إلى خلف ظهره .
وقال مجاهد : في قوله تعالى : ( سورة الانشقاق الآية 10 وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ) قال : تجعل شماله وراء ظهره فيأخذ بها كتابه .
يعطى الكافر كتابه بشماله من وراء ظهره بأن تخلع أو يدخلها من صدره أو تلوى ، ويعطى المؤمن العاصي كتابه بشماله من أمامه ، ويعطى المؤمن الطائع كتابه بيمينه من أمامه .
وقد جزم الماوردي بأن المشهور أن الفاسق الذي مات على فسقه دون توبة يأخذ كتابه بيمينه ثم حكى قولا بالوقوف قال : ولا قائل بأنه يأخذه بشماله .
وقال يوسف بن عمرو من المالكية : اختلف في عصاة الموحدين ، فقيل : يأخذون كتبهم بأيمانهم ، وقيل بشمائلهم ، وعلى القول بأنهم يأخذونها بأيمانهم قيل : يأخذونها قبل الدخول في النار فيكون ذلك علامة على عدم خلودهم فيها ، وقيل يأخذونها بعد الخروج منها ، والله أعلم .
( الثالثة )
ورد أن أول من يأخذ كتابه بيمينه أبو سلمة بن عبد الأسد ، واسمه عبد الله ، وهو أول من يدخل الجنة من هذه الأمة بعد نبيها - صلى الله عليه وسلم - وهو أول من هاجر من مكة إلى المدينة .
وقال بعض علماء المالكية : أول من يعطى كتابه بيمينه وله شعاع كشعاع الشمس عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وبعده أبو سلمة . انتهى .
وروي أن أول من يأخذ كتابه بشماله أخو أبي سلمة بن عبد الأسد ، روي أنه يمد يده ليأخذه بيمينه ، فيجذبه ملك فيخلع يده ، فيأخذه بشماله من وراء ظهره ، وذلك لأنه كان خلع يد سلمة لما أراد أن يهاجر ، فمنع بنو المغيرة أم سلمة أن تسير مع أبي سلمة ، ونزعوا خطام البعير من يده فأخذوها منه ، فغضب رهط أبي سلمة وهم بنو عبد الأسد ، فاجتذبوا ابنه سلمة المذكور من أمه حيث أخذها رهطها ، ولم يدعوها تسير مع أبي سلمة فخلعوا يد الغلام - القصة .
فجوزي الأسود بخلع يده ، فالجزاء من جنس العمل .
قال القرطبي في تذكرته :
إذا وقف الناس على أعمالهم من الصحف التي يؤمر بعد البعث حوسبوا بها .
وأخرج ابن المبارك عن رجل من بني أسد قال :
قال عمر - رضي الله عنه - لكعب حدثنا من حديث الآخرة ، قال : نعم يا أمير المؤمنين ، إذا كان يوم القيامة رفع اللوح المحفوظ ، فلم يبق أحد من الخلائق إلا ، وهو ينظر إلى عمله ثم يؤتى بالصحف التي فيها أعمال العباد ، فتنشر حول العرش ثم يدعى المؤمن ، فيعطى كتابه بيمينه ، فينظر فيه .




قدم إجابة

هذا السؤال محمي [لماذا؟]
رجاءا، سجل الدخول لتعرف إن كنت تستطيع المساهمة.

الزوار شاهدوا أيضاً


ما هي أول صلاة صلاها النبي ؟

صلاة الظهر هي أول صلاة صلاها النبي.

اين نزل ادم وحواء عليهما السلام؟

بعد اخرج الله عز وجل ادم وحواء من الجنة ونزلا الى الارض اختلف الفقهاء عن مكان نزولهما لكن الرواية التي قد تكون أقرب للحقيقة هي أنّ سيدنا آدم عليه السلام هبط في الهند وكان معه الحجر الأسود وورقة من الج...

ما هي السورة التي لم تبتدأ بالبسملة ؟

سورة التوبة هي التي لم تبتدأ بالبسملة في القرآن .

ماهي السورة القرأنية التي نزلت بين مكة والمدينة؟

القصص

من اول من أرضعت الرسول محمد؟

كانت ثويبة أول من أرضعت النبي محمد بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع النبي بلبن ابنها مسروح أيضاً حمزة عمّ النبي، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.