لو افترضنا أننا سنقوم بإنشاء مقطع فلم صغير مدته 5 دقائق مثلاً ، في اعتقادكم كم رسمة انتقالية سنحتاج ؟



0      0

4
صورة المستخدم

Khalifab13

مشترك منذ : 18-01-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 2267
مجموع النقاط : 1956 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Khalifab13
منذ 12 سنة

بذة مختصرة عن تاريخ الرسوم المتحركة

بواسطة admin » الأربعاء مايو 04, 2011 1:42 am

قبل إنتاج الرسوم المتحركة تم في القرن الـ 19 تطوير جهاز يسمى "الديداليوم" الذي ابتكره (وليم جورج هورنر) عام 1834م، وهو عبارة عن شكل أسطواني يوضع عليه شريط ورقي مليء برسوم متسلسلة، وعندما يدير المشاهد الجسم الأسطواني، وينظر من خلال فتحات تعلو سطحه، تبدو الأشكال المرسومة وكأنها تتحرك، وقد ساهم مثل هذا الجهاز في التمهيد لاختراع الرسوم المتحركة
يرجع ظهور الرسوم المتحركة إلى بدايات 1900 ،كان البريطاني (آرثر ملبورن كوبر) من أوائل الذين قاموا بإنجاز أفلام للرُّسوم المتحركة، إذ قام عام 1899م بتصوير سلسلة من تشكيلات من أعواد الكبريت على إطارات منفصلة من شريط فيلمي، على سبيل الدعاية لإحدى السلع التجارية.تم تلاه الأمريكي (جيمس ستيوارت بلاكسُتن) ليكون أول من قام بتصوير الرسوم في إطارات فيلمية متصلة، حيث قام عام 1906م بإعداد شريطاً أسماه (الجوانب الفكاهية في الوجوه المضحكة)، نفذه عن طريق تصوير رسومات بالطباشير على السبورة على مراحل متتالية. تم قام مخرج فرنسي اسمه (إيميل كول) بإنتاج أول فلم رسوم متحركة صامت باسم ( fantasmagorie) وكان ذلك في 1908 ، والفلم كان قصيراً جداً ،وصامتاً ،وبالأسود و الأبيض ،كان سيئاً جداً ، ولكنه كان البداية الفعلية لصناعة الرسوم المتحركة ، أما أول شخصية كرتونية ، فهيGertie the Dinosaur (الديناصور جيرتي )

وهو فلم قصير ، ظهر في عام 1914 ، مدته 12 دقيقة ، وهو صامت أيضاً لكن أضيفت له موسيقى مرافقة ، ورغم أن الديناصور جيرتي أقدم شخصية كرتونية فهو مع ذلك يتمتع بصفات الشخصيات الكرتونية كالخفة والمرح وتتابعت بعدها المحاولات والتطويرات على صناعة الرسوم المتحركة ، وجاء (والت ديزني) الذي أضاف الكثير على عالم الرسوم المتحركة ،والحائز على أكبر عدد من الأوسكارات 26 أوسكار ، والذي وقدم للعالم أحد أشهر شخصيات الرسوم المتحركة (ميكي ماوس )

.وخلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين الميلادي، أقدم كل من وليم حنا، و جوزيف باربيرا، من شركة مترو جولدن ماير، على إنتاج سلسلة من أفلام الرُّسوم المُتحرِّكة القصيرة من بطولة الثنائي توم وجيري وهما قط وفأر. وأنتج وولتر لانتز من شركة يونيفرسال أفلاما قصيرة من بطولة الأرنب أوزوالد. وقام لانتز فيما بعد بتقديم الطائر وودي وودبيكر. كما أسندت شركة وارنر برازرز إلى كل من تكْس إفري، وتشْك جونز، وفريتز فريلنج مهمة إخراج أفلام رسوم متحركة قصيرة بطولة بغز بني، ودفي دَكْ وإلمَر فَدْ وبوركي بج.

.هذا الفن ينطبق عليه القول : “سهل ممتنع “، فبالرغم من كل السهولة والمتعة في مشاهدته ، فإن عمله وإنشاءه أمر شاق جداً جداً
وحتى تضح الفكرة لكم ، لو افترضنا أننا سنقوم بإنشاء مقطع فلم صغير مدته 5 دقائق مثلاً ، في اعتقادكم كم رسمة انتقالية سنحتاج ؟ لنقوم بالحسبة التالية :
5 دقائق * 60 ثانية * 15 فريم في الثانية = 4500 رسمة !
رقم خيالي ..مع العلم أن 15 فريم في الثانية رقم قليل نسبياً
وأنجز نورمان ماكلارين خلال هذه الفترة أفلامًا للرسوم المتحركة نالت قدرًا من الاستحسان، وقد ذاعت شهرته لأسلوبه في التلوين المباشر على لوحات الرسوم المتحركة، و أفلام التحريك بنقاط الإضاءة الإلكترونية.
وفي أوائل الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي انفصل عدد كبير من فناني الرسوم المتحركة عن معامل تصوير ديزني، وكونوا تجمعًا يسمى اتحاد أصحاب الإنتاج الأمريكي، وكانوا يرفضون أسلوب الواقعية الطبيعية لوالت ديزني، ويفضِّلون تركيز اللمسات القوية، والمسطحات اللونية الصريحة السائدة في الاتجاهات التشكيلية الحديثة.
وانفصلت فيما بعد مجموعة من فناني الرسوم المتحركة عن الاتحاد الأمريكي ليكوّنوا شركاتهم الخاصة. كان من بينهم جون هبْلي وزوجته فيث، وقد قاما بتنفيذ أعمال وسعت المحتوى الدرامي وأساليب التشخيص في أفلام الرسوم المتحركة. شمل أشهرها طائر القمر (1959م)؛ يوم عاصف (1967م)؛ كوكاودي (1973م).
وفي منتصف الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي بدأت التجارب لتنفيذ الرسوم المتحركة بالحاسوب الرقمي مع بداية انتشاره، ومنذ منتصف السبعينيات من القرن العشرين الميلادي ازداد الاعتماد على الحاسوب في تنفيذ أفلام الرُّسوم المتحرِّكة الطويلة، وإعلانات التليفزيون.
وفي الثمانينيات قام المخرج السينمائي ستيفن سبيلبيرج بعرض فيلمه الأول للرسوم المتحركة (أمَرِكان تيل) عام 1986م، كما تعاون سبيلبيرج مع استوديوهات والت ديزني في تنفيذ من قام بتوريط الأرنب روجر (1988م) وهو فيلم نجح في الجمع ما بين مغامرات الأفلام الروائية والرسوم المتحركة.
وقد أدَّى الاعتماد على التقنيات الحديثة، كتنفيذ الرسومات بالحاسوب في أواخر القرن العشرين الميلادي إلى تلاشي الحواجز القائمة بين الواقع الحي للفيلم الروائي والرسوم المتحركة.
فن الأنمي:
خلال سنوات التسعينيات من القرن العشرين ظهر (فن الأنمي) كأحد أنواع الرسوم المتحركة التي تنتجها اليابان، ولفظ الأنمي مشتق من اللفظ الانجليزي (animation) أي الرسوم المتحركة، ويتميز هذا النوع من الرسوم المتحركة بالجودة العالية في رسم الصور، وقد ذاعت شهرته في العديد من البلدان وخاصة البلدان العربية حيث يتم دبلجته إلى اللغات الأخرى.


  • الأسئلة :124
  • الإجابات:2267
  • مشترك منذ:2012-01-18
  • المستوى:مساهم
  • النقاط الشهرية :0
  • مجموع النقاط:1956