لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومناهتدى بهداه أما بعد :
أن من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده، أن جعل لكل نوعمن أنواع الفريضة تطوعاً يشبهه، فالصلاة لها تطوع يشبهها من الصلوات،
والزكاة لهاتطوع يشبهها من الصدقات، والصيام له تطوع يشبهه من الصيام، وكذلك الحج. وهذا منرحمة الله سبحانه وتعالى بعباده،
ليزدادوا ثواباً وقرباً إلى الله تعالى، وليرقعواالخلل الحاصل في الفرائض، فإن النوافل تكمل بها الفرائض يوم القيامة.
معناها
الراتبة :من رتب الشئ رتوبًا :استقر ودام ، فهوراتب .
*
السنة الراتبة :المرافقة للفرائض كسنة الظهر القبلية وسنة الصبح ونحوذلك .
وايضا التي رُتبت على وقت معين كصلاة العيد والأضحى .
قد دلت سنة رسولالله صلى الله عليه وسلم على شرعية الرواتب بعد الصلوات ، وفيها فوائد كثيرة ،
وقدأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من حافظ على ثنتي عشرة ركعة تطوعا في يومه وليلتهبني له بهن بيت في الجنة ،
والرواتب اثنتا عشرة ركعة ، وذهب بعض أهل العلم إلى أنهاعشر ، ولكن ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ما يدل على أنها اثنتا عشرة ركعة ،
وعلى أنالراتبة قبل الظهر أربع ، قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلملا يدع أربعا قبل الظهر رواه البخاري
أما ابن عمر رضي الله عنهما فثبت عنه أنهاعشر وأن الراتبة قبل الظهر ركعتان ، ولكن عائشة وأم حبيبة رضي الله عنهما حفظتاأربعا ،
والقاعدة أن من حفظ حجة على من لم يحفظ . وبذلك استقرت الرواتب اثنتي عشرةركعة :
أربعا قبل الظهر ،
وثنتين بعدها ،
وثنتين بعد المغرب ،
وثنتين بعد العشاء ،
وثنتين قبل صلاة الصبح .
عددها
ويستحب لكل مسلمومسلمة أن يصلي: قبل صلاة الظهر أربع ركعات، وبعدها ركعتين، وبعد صلاة المغربركعتين، وبعد صلاة العشاء ركعتين، وقبل صلاة الفجر ركعتين، الجميع اثنتا عشرة ركعة،وهذه الركعات تسمى: الرواتب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحافظ عليها فيالحضر، أما في السفر فكان يتركها إلا سنة الفجر والوتر، فإنه كان عليه الصلاةوالسلام يحافظ عليهما حضرا وسفرا، ولنا فيه أسوة حسنة؛ لقول الله سبحانه: لَقَدْكَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب: 21]، وقوله عليهالصلاة والسلام: صلوا كما رأيتموني أصلي رواه البخاري
فضل السنن الرواتب
قال صلى الله عليه وسلم: ( ما من عبدمسلم يصلي لله تعالى في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله لهبيتاً في الجنة). رواه مسلم .
* سنة الفجر :-
قال صلى الله عليه وسلم : ( ركعتاالفجر خير من الدنيا وما فيها ). رواه مسلم . وتكون قبلالفريضة
وتقول عائشة رضي الله عنها: ( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشدُّ تعاهداً منهعلى ركعتي الفجر). متفق عليه .
* سنة الظهروالمغرب والعشاء :-
عن عائشة رضي الله عنهاقالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبلالظهر أربعاً ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين ، وكان يصلي بالناس المغربثم يدخل فيصلي ركعتين ، ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي ويصلي ركعتين). رواه مسلم .
فمجموع الرواتب هي عشر ركعات أو اثنتا عشرركعة.
* سنة الجمعة :
- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا صلى أحدكمالجمعة فليصل بعدها أربعاً). رواه مسلم .
- وعن ابنعمر رضي الله عنهما: ( أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يصليبعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته). رواه مسلم.
* إذا أردت الزيادة في التطوع :
- قال صلىالله عليه وسلم : ( رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً). رواه أبو داود والترمذي .
-وقال صلى الله عليه وسلم: ( من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمهالله على النار ). رواه أبو داود والترمذي .
-وقال صلى الله عليه وسلم: ( بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانينصلاة ، بين كل أذانين صلاة)
قال في الثالثة: ( لمن شاء). متفق عليه . ( المرادبالأذانين : الأذان والإقامة ).
* استحباب ركعتينبعد الوضوء :
- قال صلى الله عليه وسلم لبلال: ( يا بلال حدثني بأرجى عملٍ عملته في الإسلام فإني سمعتُ دفَّنعليك بين يديَّ في الجنة)
قال : ( ما عملتُ عملاً أرجى عندي من أني لم أتطهر طهوراً في ساعة من ليل أو نهارإلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي). متفق عليه .
* فضل صلاة الضحى والوتر :-
عن أبي هريرةرضي الله عنه قال: ( أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلمبصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد). متفقعليه.
- ( والوتر قبل النوم إنما يستحب لمن لا يثقبالاستيقاظ آخر الليل فإن وثق فآخر الليل أفضل )
لقوله صلى الله عليه وسلم ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم .
- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر قدماهفقلت له لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفرلك ما تقدم من ذنبك وما تأخر )
قال صلى الله عليه وسلم( أفلا أكون عبداًشكوراً). متفق عليه.
جزاء المحافظ عليها
1-أنها مما تُنال به محبة الله ، كما في حديث أبيهريرة وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه . رواه البخاري .
2- أنها ممايُسد بها خلل ونقص الصلاة المفروضة .
كما في قوله عليه الصلاة والسلام : إن أولما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة . قال : يقول ربنا جل وعزلملائكته - وهو أعلم - : انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كُتبتله تامة ، وإن كان انتقص منها شيئا قال : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان لهتطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم . رواه الإمامأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
-3والمحافظة على هذه الركعات منأسباب دخول الجنة؛ لما ثبت في صحيح مسلم،
عن أم حبيبة رضي الله تعالى عنها أنهاقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عبد مسلم يصلي لله كل يومثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة .
مقطع فيديو http://www.youtube.com/watch?v=3uoYs1lKwNg&feature=player_embedded
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم