قصيدة الفيلطوز مكذوبة فاحذروها
لطالما كنتُ أحذر الناس من اعتماد المنتشر على الشبكة العنكبوتية، وعدم أخذ المعلومة إلا من مصادرها الموثوقة، ومن ذلك قصيدةٌ خنفشارية منتشرةٌ على الشبكة، ويسوقونها على أساس كونها أصعب قصيدة جاهليّة، وهي في حقيقة الأمر كلامٌ موزونٌ بدون معنى وأغلبها كلماتٌ مخترعَةٌ لا وجود لها في لغة العرب، ولا وجود لشاعرٍ اسمه الليث بن فأر الغضنفري في تاريخ الشعراء :
ومدركل بالشنصلين تجوقلـت ** عفص له بالفيلطوز العقصـل
ومدحشر بالحشرمين تحشرجت ** شرا فتـاه فخـر كالخزعبـل
والكيكذوب الهيكذوب تهيعهت ** من روكة للقعلبـوط القعطـل
تدفق في البطحاء بعد تبهطـل ** وقعقع في البيداء غير مزركلِ
وسار بأركان العقيش مقرنصاً ** وهام بكل القارطـات بشنكـلِ
يقول وما بال البحاط مقرطمـاً ** ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ
إذا أقبل البعراط طـاح بهمـةٍ ** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ
يكاد على فرط الحطيف يبقبق ** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ
فيا أيها البغقوش لست بقاعـدٍ ** ولا أنت في كل البحيص بطنبل
وتأملوا معي الشرح المرفوق بالقصيدة :
معاني الكلمات :
تبهطل :أي تكرنف في المشاحط وهو جمع مشحاط
المزركل : هو كل بعبيط اصابتة فطاطه وهي من فط يفط فطاً
العقيش : هو البقس المزركب وليس المكربس وهناك فرق
مقرنطاً : أي كثير التمقمق ليلاً قالت العرب مقرنطا اي ممقمقا
البحاط : اي الفكاش المكتئب
مقرطلاً : أي مزنفلاً
هك : الهك او البقيص الصغير
البعراط : هو مفرد البعاريط وهو العكوش المضيئه
أقرط: أي قرطف يده من شدة البرد أي تشفلح
المحطوش :هو المتفارش بغير مهباج و الفعل منها حطش و الفاعل حاطش
يبقبق : أي يهترج بشدة وهو قبل العنف
الهماط :هي عكوط تظهر ليلاً و تختفي نهاراً
الكندل : هو العنجف المتمارط
البغوش : هو المعطاط المكتنف
البحيص : هو واد بشمال المريخ
وا أسفاه على لغتنا العربية !
هى ليست بقصيدة ولا أبيات
إنما حروف تشابكت ووزِنت
لا معانى فيها ولا عبارات مفهومة
ولقد كثُرت مثل هذه الهراطقات فى المنتديات
لخواء العقول من الفصحى , وتخامتها بكل ماهو هزل وبلا فائدة
هى تصلح أن تكون للفكاهة فقط
إن اللغة هي أداة تعبير وتفاهم بين الناس؛ إذ بها يختزل الإنسان الزمان والمكان والأشياء.
تلك اللغة التي فاقت كل اللغات بكثرة مفرداتها ودقة معانيها
وقبل كل شىء هى لغة القرآن الكريم
وكل كاتب مسئول عمّ تكتب يداه