ماهي الأخطار في ترك الأطفال لوحدهم في المنزل ؟



0      0

6
صورة المستخدم

Basem Medhat

مشترك منذ : 26-03-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 611
مجموع النقاط : 600 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Basem Medhat
منذ 12 سنة

اعلن الخبراء بأن هناك 3,5 مليون طفل تتراوح اعمارهم من 15 الي 12 سنه ( خصوصاً من 11 الي 12 ) يتركون بمفردهم في البيت لدي عودتهم من المدرسة .
ويعتقد الجزاء بأنهم لديهم المقدرة الكافية للشعور بالاستقلالية , علي الوالدين جعل الاولاد يشعرون بالاستقلالية حتي ولو لمجرد لحظات قليله وفي نفس الوقت اجعلوهم علي اطلاع بالاخطار والامور الخطيرة عليهم .

_ اذا ادعا ابنك بان لديه المقدرة الكافية للاهتمام وحماية نفسه فماذا ستكون ردة فعلك ؟
عليك دراسة شخصية طفلك ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديه . بعض الاطفال يفضلون بقائهم وحيدين في البيت والبعض الاخر قد لايروق لهم الامر ويشعرون بالوحدة ,لمعرفة طبيعة ولدك تكلمي معه اغلب الاطفال يخبرون والديهم الحقيقة حول هذه الامور.


_ هل لديه القدرة الكافية علي تحمل المسؤولية ؟
عليك معرفة قابليات ولدك ومدي مقدرته علي تحمل المسؤوليه وعلي حماية نفسه وهل يمكنه التفكير بصورة صحيحة حول كل ما يطرأ عليه من امور ؟ واختبار مقدرته علي الرؤية الجيدة والسمع الجيد . اذا كان ولدك من النوع الذي ينسي ماتقول له بعدكم دقيقة , كن مطمئناً بانه يحتاج الي عناية ومراقبة اكثر .
بعد التأكد من مقدرته علي البقاء وحيداً وتحمل المسؤولية ابدأ معه بالتدريج مثلاً نصف ساعة في اليوم ومن ثم زيادة الفترة الزمنية بالتدريج , ولكن الجزاء لاينصحون ببقاء الطفل اكثر من ساعتين الي ثلاث ساعات وحيداً في البيت.

التدريب العملي للطفل :

علي الوالدين الذين يتركون ابنائهم وحيدين في البيت تعليمهم ماعليهم فعله لدي حدوث حريق او اصابته بجرح او اي عارض أخر . كذلك يحب تزويدهم بأرقام التلفون الضرورية في هكذا اوقات .
هل تعلمين ماذا يفعل ابنك عندما يكون وحيداً ؟ الاولاد الذين لايتبعون نصائح الوالدين ويتصرفون بشكل تلقائي بدون الخوف من الاهل هم اكثر من الاخرين نعرضاً للمشاكل في حالة بقائهم وحيدين , علي الاولاد ان يحسوا بوجود ابائهم حتي في حالة عدم وجودهم , وعليهم معرفة مايجب عليهم فعله وما يمنع عليهم فعله .
من المؤكد بأن الاولاد يمكنهم التعود والشعور بالاستقلالية والمقدرة علي اداء وظائفهم بأحسن وجه ويمكن للوالدين استعمال الهاتف للاطمئنان ولضبط الامور في البيت عندما يكونوا خارجه .

قوانين البيت :

- قبل ترك الطفل وحيداً في البيت علي الوالدين وضع قوانين ثابتة للطفل , علي سبيل المثال : هل يحق له ان يحضر احداً للبيت أم لا ؟
- هل يحق له ان يفتح باب المنزل لأحد أم لا ؟
- هل يمكنه جواب التلفون ؟
- ماهي الاعمال التي يمكنه فعلها .
- وهل يمكنه استعمال الفرن او الكامبيوتر او التلفزيون وغيرها من الامور التي يقررها الوالدين أنفسهم لضمان حماية الطفل واعطاءه الشعور بالثقة والاحترام في الوقت نفسه